Culture Magazine Monday  04/06/2007 G Issue 201
الثالثة
الأثنين 18 ,جمادى الاولى 1428   العدد  201
 

عبدالله باشراحيل ينشد الكولومبيين

 

 

يشارك الشاعر عبدالله باشراحيل في الدورة السابعة عشرة لمهرجان مديين الشعري العالمي بكولومبيا الذي يقام في الفترة من الرابع عشر إلى الثاني والعشرين من يوليو المقبل، حيث ستقام له سبع أمسيات شعرية يشاركه فيها شعراء من الصين، والفلبين، وإسبانيا، وإيطاليا، وبورتوريكو، وجنوب أفريقيا، وألمانيا، والنرويج.

وسيقرأ عبدالله باشراحيل مختارات من أعماله الشعرية التي ترجمت إلى اللغة الإسبانية قبل بضع سنوات.

وستقام أمسية شعرية خاصة للشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل في مدينة إيباجو الكولوبية بالاشتراك مع الشاعر النرويجي ليف لوندبرج، بالإضافة إلى مشاركته الشاعر العالمي الجنوب أفريقي برايتن برايتنباخ في إحدى الأمسيات السبع.

وهذه هي المرة الأولى التي يقرأ فيها الشاعر عبدالله باشراحيل أعماله الشعرية في أمريكا اللاتينية، ومن المنتظر أن يكون ضيفا على عدد من الملتقيات والمهرجانات الشعرية العالمية خلال هذا العام والعام المقبل في كل من المكسيك وفنزويلا وشيلي وكوبا والأرجنتين.

يذكر أن إدارة المهرجان برئاسة الشاعر الكولوبي فرناندو رندون قد خصصت سبع أمسيات شعرية لباشراحيل، واختارته ضمن الشعراء البارزين الذين سيجوبون بشعرهم أبرز المدن الكولومبية.

وقد صدر كتاب مهرجان مديين للشعر العالمي (أربعمائة صفحة) متضمنا مختارات من أشعار عبدالله باشراحيل مع سيرته الشعرية والذاتية.

وسيرافق الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل ممثلة أو ممثل أو موسيقى لقراءة نصوصه المترجمة إلى الإسبانية، حيث سيقرأ الشاعر نصوصه بلغته العربية.

يذكر أن الشعراء: أحمد عبدالمعطي حجازي، ومحمد عفيفي مطر، وسعدي يوسف، وآخرين قد شاركوا في هذا المهرجان من قبل. وسيشارك في هذه الدورة من المهرجان الذي أسس عام 1982 ميلادية ما يزيد على سبعين شاعراً من مختلف دول العالم، وقد سبق أن شارك حوالي تسعمائة شاعر من مئة وأربعين دولة على مدار تاريخ المهرجان من بينهم: وول سوينكا الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1986، ميشل دوجي، أرنستو كاردينال، أميري بركة، برايتن برايتنباخ، هانز ماجنس انسسبرجر، وآخرون. والمهرجان أسسه ونظمه شعراء وكتاب من مجلة Prometeo Poetry Reviewوهو تعبير عن المقاومة الثقافية والروحية للشعب الكولومبي الذي يطمح إلى العيش في بلد حر الحياة، وحر الأحلام.

يذكر أن مديين هي ثاني مدن كولومبيا بعد بوجوتا العاصمة، ويعتمد المهرجان العالمي للشعر في مديين على رعاية بلدية مديين، والجمعية الهولندية الإنسانية (هيفوس)، والحكومة السويسرية، والمؤسسة الكندية للتطوير والسلام.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة