الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th July,2005 العدد : 113

الأثنين 27 ,جمادى الاولى 1426

إنغيه
د. زهير محمد كتبي
كلمة.. (إنكيه).. أو.. (إنغيه).. هي كلمة طفولة يستخدمها كل الأطفال وهم في السنة الأولى من الولادة، ولكن الكثير منا ظل يستخدمها مدى حياته لأنه يريد أن يكون طفلاً وإن بلغ سن الستين أو أكثر، فهو لا يستطيع ان يستغني عن.. (إنغيه).. لأنها جزء لا يتجزأ من مشهده العام، ولغته وشخصيته، وتكوينه النفسي والتربوي والتعليمي والسياسي.
وكلمة.. (إنغيه).. هي تعريف أو مفهوم يحل محل بعض المصطلحات الدارجة مثل: (موافق).. أو.. (تمام يا أفندم).. أو .. (كله على ما يرام).. أو .. (كلش زين).. أو ( سم طال عمرك).. أو .. (...).. وقد يكون التعبير بمصطلح .. (إنغيه).. عبر الحركة، بأن نهز رؤوسنا لكل ما يملى علينا، ويفرض بقوة القوي وذلك عندما يتكلم الكبير أو الرئيس.
أريد أن أقول أن كلمة .. (إنغيه).. هي مصطلح سياسي وإداري واجتماعي تعني.. (الموافقة على كل شيء).. فالطفل عندما تسأله أمه:
تبغى تروح الحمام يا حبيبي؟ يردد.. (إنغيه)..
وعندما تسأله: شبعت يا حبيبي؟ يردد .. (إنغيه)..
وعندما تسأله: أنت جوعان يا حبيبي؟ يبكي ويصرخ ويردد.. (إنغيه).. ومصطلح (إنغيه).. ما زال عالقا بلسان الكثير والكثير منا، ولا يستطيع ان يستغنى عنه، وهذا ما يجعلنا نسمعه في الكثير من المجالس العامة والخاصة، والاجتماعات، واللجان، والمناسبات، وأثناء الممارسة العامة والإدارية والفنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، والثقافية، والصحفية..
(إنغيه).. أصبحت تشكل.. (لذة شهوانية).. عالية القيمة عند الكثير من الكبار والرجال، وللأسف حتى النساء، وخلاصة تعريف.. (إنغيه).. هي اعادة تكرار ما قاله الأب أو الأم دون مناقشة او معارضة أو... أو... أو...
و(انغيه).. لها أساليب وآليات تمارس بها.
فيحكي لي صديق وهو عضو في أحد المجالس سألته:
هل صديقنا.. (شمروخ).. يناقش ويتحدث ويعارض ويتداخل؟
فقال: الحقيقة أنه طوال فترة انعقاد المجلس لم يرفع إصبعه إلا مرة واحدة طلب فيها الاذن بالذهاب لدخول الحمام وقضاء حاجة.
وصديقنا هذا شمروخ نعرفه بأنه من اساتذة وعلماء مَنْ يضع قواعد وأهداف.. (إنغيه).. لدرجة انه أَلِفَ على قول.. (إنغيه).. انه قالها عندما صارحه احد جلسائنا بالقول: يا شمروخ أنت ترى ما تنفع تشارك في مجلسنا؟
فقال على الفور:.. (إنغيه).
وكلمة (إنغيه).. عالمية، لأنها غرس طفولي ولكنها تختلف من مجتمع لآخر حسب اللهجات المحلية، بل تتغير داخل المجتمع الواحد ومن منطقة لأخرى أو من أقليم لآخر، ولكن معناها وهدفها ووظيفتها واحدة لا تتغير، وإن تغير المكان او المجتمع، لكن ما زال بعض المجتمعات طفولي في تكوينه يمارسها بدون حدود، ولا ضوابط حتى أصبحت جزءا من المشهد العام في المجتمع. العربي والإسلامي.. ويا أمان الخائفين!
ويبدو لي هكذا أتصور الأمور ان المرحلة التي نعيشها تحتاج منا الى وضع (قانون إنغيه).. وقبل إقراره لا بد ان نخضعه ل(استفتاء عام) ورغم معرفتي المسبقة بنتائج ذلك الاستفتاء، وهي رغبة الكثير والكثير والكثير على إبقاء.. (إنغيه).. بدون قانون، لأنهم يحققون مصالح ومنافع وطموحات كبيرة وعالية من ترديد .. (إنغيه).. وخاصة أنهم يشعرون بلذة شهوانية عالية السقف وهم يقولون: (إنغيه).. الكبيرة والصغيرة.
اللهم احمينا واحفظنا من أعضاء منظمة.. (إنغيه)
لا بد أن نضع حدودا لأعضاء منظمة.. (إنغيه).. وإلا سوف يصبح الجميع أعضاء مؤسسين ومساهمين ومضاربين في هذه المنظمة العالمية.
والله يسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض وساعة العرض، وأثناء العرض.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved