الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th July,2005 العدد : 113

الأثنين 27 ,جمادى الاولى 1426

حماس يرد على منتشي: قبلت رئاسة البيت رغم عدم تفرغي
قرأت في الأسبوع الماضي ما طرحه السيد أحمد منتشي عن البيت وعن تعثر الإدارات السابقة في تطويره وتقدمه. والحقيقة أنه مرت على البيت فترتان الكل يشيد بهما ولا ينساهما المجتمع التشكيلي والثقافي وحتى الرسمي، الأولى فترة التأسيس القوية بقيادة الزميل الفنان طه صبان والفريق الذي كان معه وذلك بدعم قوي ومؤازرة من معالي الدكتور المهندس محمد سعيد فارسي، والشيخ الوقور عبدالمقصود خوجة، والشيخ عبدالرؤوف خليل، والشيخ صالح كامل وغيرهم.
والفترة الثانية الذهبية عندما كنت الأمين العام للبيت بعد انتقالنا إلى مركز الجمجوم وإنشاء الصالة. حيث كان البيت في أوج توهجه وفتحت ورشة الرسم أمام جميع الزملاء والأعضاء ونشاط متواصل حيث تم بحمد الله تسويق عدد كبير من الأعمال وعلى رأس المشجعين أذكر الشيخ عبدالرؤوف خليل، واستطعت إقامة معارض كثيرة أهمها معرضان هامان الأول في مدينة الإسكندرية بمصر حيث حضر الافتتاح القنصل السعودي ومحافظ الإسكندرية ومن المملكة معالي الدكتور الفارسي ومدير مكتب رعاية الشباب وقتها الأستاذ سعيد بن جمعان والأستاذ فاروق عيد مدير العلاقات المركزية في البنك الأهلي الداعم لهذا المعرض حيث رافق المعرض 11 فنانا من الأعضاء وكذلك عرضنا معرض جداريات في قصر الثقافة بالحي الدبلوماسي على شرف صاحب السمو الملكي نائب أمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبدالعزيز وهذه الجداريات كانت نتاج ورشة بيت التشكيليين وبمجهودات الجميع.
وهكذا تركت البيت وبعدها بدأ البيت في التراجع شهراً بعد شهر إلى أن وصل إلى حالة يرثى لها. وكان لا بد من انتشاله وعودته إلى سابق عهده وقبلت رئاسته بالرغم من أشغالي الخاص في مرسمي والالتزامات الأخرى ولكن تحت ضغط الجميع مسؤولين وزملاء، فقد بدأت العمل بتاريخ 1041426هـ أي منذ 40 يوماً فقط. تم فيها إصلاحات وترتيب إداري ورصد الأعمال الموجودة والمتكدسة حيث زادت عن 600 عمل، ونفذنا إلى الآن 4 معارض هذا بخلاف مخاطبة رجال الأعمال الكرام المؤسسين السابقين الذين وجدت منهم كل تشجيع ودعم، فكانت كلمات معالي الدكتور الفارسي ودعم الشيخ عبدالمقصود خوجة واستعداد الشيخ محمد يوسف ناغي بمؤازرتي وغيرهم مما ضاعف المسؤولية على إلى جانب نائبي محمد حيدر وبقية الفريق أحمد حسين ومحمد الأعجم ونهار مرزوق وعبدالمنان جمبي وسعيد علاوي وعبدالعزيز عياش ومساعدة دائمة من الفنان طه صبان والأخ هشام قنديل إلى جانب المتابعة الدائمة من الأستاذ صالح الدعيجي مدير مكتب رعاية الشباب ورئيس مجلس الإدارة بجدة ومن مدير الشؤون الثقافية سليمان الكعيد واتصالات من مدير شؤون ثقافة الشباب بالرياض الأستاذ محمد الخربوش.
وقد زاد عدد الأعضاء وقد تم تحديد مندوبين للبيت، في الرياض سعد العبيد وسمير الدهام، والشرقية عبدالرحمن السليمان، وأبها عبدالله شاهر، والمدينة الدكتور فؤاد مغربل، ومكة راشد الشعشعي.
وتنحصر مهمتي كما يريدها المسؤولون والفنانون الآن في عودة البيت إلى سابق عهده وهذا ما أريده ولا يهمني ما أسمعه أو أقرؤه من أناس محدودي النظرة وإنما هي كذلك الشجرة المثمرة ترمى بالحجر فتعطي أطيب الثمر، ولكن أرجو من الجميع ترك قافلتنا تسير وليس لدينا استعداد لسماع الأصوات الشاذة، وأنا وزملائي في الإدارة مستعدون لأي حوار هادف لمصلحة البيت وليس للمصلحة الشخصية كما اشار بعض ضعاف النفوس.
والآن أريد بيتاً ساطعاً في ظلام الليل ويشرق بتكاتف الجميع ويهتم بالصغير قبل الكبير والمبتدئ قبل الممارس وبناء جيل متمكن فنياً ليواصل خدمة الوطن.
وإنني بهذا وبموقعي كرئيس للبيت أنتظر اليوم الذي أشاهد فيه البيت في كنف جهة ترعاه مادياً ورسمياً وإدارياً عندها أسلم الراية وأنا مطمئن.


الفنان عبدالله حماس
رئيس بيت الفنانين التشكيليين

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved