الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th September,2006 العدد : 169

الأثنين 11 ,شعبان 1427

تكريم الهويمل مرة أخرى!
لم يكن مرور الهويمل بالذاكرة سريعاً ولا سهلاً، لقد التقيته أول مرة على مقاعد الدراسة الجامعية قبل أكثر من عقد من الزمان، حينها كنت طالباً وهو دكتور للأدب الإسلامي، ومنذ تلك الأيام ونفسي مشدودة إلى أدب الهويمل وإبداعه، ولا يزال بصري يستمتع بإطلالاته الصحفية، وهو من القلائل الذين أدبوا الصحافة بما يضيفه على جو المطبوعات من نكهة أدبية وسوانح إبداعية، ولا أستغرب من الهويمل انغماسه في الأدب وتحيزه الواضح للمشاريع الثقافية والابداعية، فالأدب عنده موقف والإبداع لديه قضية وجود لكن الذي استغربه حقاً هو عدم تكريمه والاحتفاء به من قبل المسؤولين عن مهرجان الجنادرية الذين كرموا الكثيرين من مبدعي الوطن وأدبائه.
وليس وجود الهويمل في لجان الجنادرية بمانع من تكريمه بل ذلك حافز آخر ليتم وضعه في لائحة المكرمين فماذا قدم الهويمل ليحظى بمثل هذا التكريم؟!
لو استعرضت نتاج الهويمل الفكري والابداعي لخرج بنا المقال إلى كتاب ضخم لا تسعه الصحيفة هنا لكن تسعه المؤلفات النقدية الرصينة ولعل الأيام تساعدني فأحقق ما أحلم به فأؤلف كتاباً يليق بمسيرة الرجل ويضعه في مكانه الملائم بعد أن كثر ادعياء الأدب، وأغطش عيوننا أنصاف المتعلمين، ولم يعد للمبدع الحر موضع قدم ليراه الآخرون ويرحبوا به.
وتكريم الهويمل تكريم لمعاصريه من الأدباء الشرفاء واستنهاض لهمم طلابه كي يزيحوا الغبار عن مؤلفات الهويمل ذات العدد القليل والبعد الفكري العميق.
أما لو خرج الهويمل عن صمته لقال إنني أستحق التكريم فهو معتز بنفسه أيما اعتزاز ولا يضع ذاته إلا مع عمالقة الفكر ورموز الأدب.
فهل يقول الهويمل شيئاً لنقول نحن شداة الأدب وهواته أشياء وأشياء كثيرة لا تسعها صحيفة يومية سيارة بينما تسعها الكتب والمجلدات؟


بدر عمر المطيري

الصفحة الرئيسة
فضاءات
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved