الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 4th October,2004 العدد : 79

الأثنين 20 ,شعبان 1425

السرد طريق البشرية للعوالم الجديدة
عبدالله السمطي
لا (لسان العرب) ولا (القاموس المحيط) يكفي لمضاهاة البرامج الالكترونية الجديدة التي تنتجها الشركات الغربية لاستثمارها في التأليف والكتابة، فالأمر أصبح أكبر بكثير من قدرة القاموس على الكشف ورصد معاني المفردات، لقد أصبح الكاتب الالكتروني ينافس ممن كانوا يستخدمون اليد والذاكرة والمخيلة في الكتابة، فالكاتب الالكتروني يتفوق معلوماتياً على ماركيز، وبورخيس، وجيمس جويس، وسارمجو، ونجيب محفوظ، إنه يفكر، ويخطط، ويقترح، ويكتب.
هذا هو ما نجده في أحدث برنامج الكتروني تقني لكتابة الرواية بعنوان: الروائي الجديد New Novelist حيث يساعد هذا البرنامج على كتابة الرواية أو القصة، ويباع بسعر 54.99 دولار، ويستخدم أيضا في محاضرات الابداع والكتابة بالجامعات الانجليزية، إنه كما يقول تعريفه: (سهل وبسيط وممتع في استخدامه)، ويستخدمه أكثر من 250 ألف مستخدم في أكثر من 60 دولة. وتتلخص طريقة البرنامج أو (الروائي الجديد) في أنه يتيح للمستخدم كيفية رسم وترتيب الأفكار، حيث يقوم المستخدم بادخال بيانات الشخصيات الروائية، والخطوط العريضة للقصة أو الرواية، وعناصر العمل الابداعي، ويقوم البرنامج باعطاء الصيغة الكاملة للرواية من بدئها وتفاصيلها وحبكتها حتى النهاية.
رواية كل 28 ساعة
تنتشر مواقع كثيرة على الإنترنت لتعليم كتابة الرواية، ومنها تعليم كتابة الرواية الرومانسية، وتعلن هذه المواقع باستمرار عن طرقها في تعلم هذا النوع من الروايات، حيث يقدم كل موقع أفضل المعلومات عن الرواية الرومانسية وكتابتها، ويقوم بعرض أنماط روائية مختلفة لمتصفح الموقع مثل: الرواية، النوفيلا، القصة القصيرة، اللارواية، ويعلن موقع www.fabiob.com بعبارة واضحة: (تستطيع أن تصبح كاتباً رومانسياً) وفي اعلانات الموقع أيضا: (اكتب روايتك في 28 ساعة، وتعلم كتابة الرواية مع GWW، ومن أبرز هذه المواقع الخاصة بتعليم كتابة الرواية الرومانسية: www.writequickly.com www.scribndi.com www.writingclasses.com وتضم هذه المواقع عدداً من المداخل منها: ما الجديد؟، رسائل، أدوات، نصائح، عناصر، روايات مفضلة، أسئلة، دردشة مع الكتاب، الكتاب الرومانسيون في أمريكا، قائمة الناشرين، العملاء، أفضل المراجعات، مواقع الكتاب، تعلم المهنة، ما الرواية، اكتب رواية رومانسية، دراسة النوع
الرومانسي، دور الكتابة الرومانسية، رومنس فورمولا، عناصر الرواية، تكنييك الرواية، بناء الشخصية، الشخصيات في الرواية، الحبكة، عشر نقاط للحبكة، العالم الإبداعي، الأسلوب، الرمزية، الرؤية، الموضوع، الشكل والبنية، أنماط المشاهد، كتابة مشهد الحب، السرد والوصف، التحليل الروائي، مصطلحات النشر، مصطلحات الأدب، قاموس الثقافة الأدبية، الكتب العامة للكتابة، الكتب المسموعة، الكتابة للمجلات، عناوين الكتب، ما أسلوبك في الكتابة، وغيرها من المداخل المرتبطة بالكتابة.
وفي مدخل: كيفية كتابة مشهد الحب في الرواية، جاءت بعض التعليمات كالتالي:
بوصفك كاتبا، ضع نفسك مكان البطل الروائي، وأن تضع نفسك داخل الشخصية، انظر كيف تنظر، وفكر وأشعر كما تفكر، وانتق الكلمات المعبرة التي تصل للقارئ بسهولة، مع التأكيد على الخصوصية في المشاهد العاطفية بتغيير الكلمات والمشاهد من فصل لآخر، على اعتبار أن هناك آلاف الطرق للتعبير عن ذلك.
رابطة كتّاب الرومانسية
رابطةلا الكتاب الرومنسيين في أمريكا Romance Writers America التي تختصر بالحروف RWA هي أوسع رابطة من نوعها في العالم، وهي رابطة فريدة لأنها تبقي على هذا النمط الابداعي الروائي الرومانسي على الرغم من التحولات التي يشهدها العالم، مما يعني أن الرومانسية في هذا البلد التكنولوجي الاستعماري ما زال لها مكانها في حقل الابداع والكتابة، وأن القارة الجديدة ما يزال ينبض فيها الحس الإنساني الذي يحتفي بالحلم والخيال والحب.. وهذ وجه آخر من وجوه أمريكا (المحبوبة المكروهة) بتعبير الدكتور عبدالله الغذامي.
تضم الرابطة 8400 كاتب وناشر أمريكي، وأعضاء هذه الرابطة أو الجمعية يكتبون وينشرون ما يمثل 55% من الكتابات الرومانسية التي توزع وتباع (ولا يدهشنا الرقم نحن العرب الأشاوس) أكثر من مليار نسخة سنوياً.
أعضاء هذه الرابطة من حملة الدكتوراه، من المهندسين، والممثلين والفنانين والفنانات والأمهات في المنازل (ربات البيوت) ومن المدرسين والمدرسات والعلماء والموسيقيين وسيدات الأعمال، وعشرات المهن الأخرى، لكن ما جمعهم هو الرومانسية، وكتابة الرواية الرومانسية، كما ان للرابطة 140 عضواً في أنحاء متفرقة من العالم كما أن لها أعضاء في كل الولايات الأمريكية.
وقد أنشطت الرابطة في مدينة هوستن بولاية تكساس في العام 1980م بمشاركة 37 عضواً مؤسساً، وأصبح أعضاؤها اليوم يقتربون من 9000 عضو منهم 1600 عضو ناشر. وقد عقدت الرابطة مؤتمرها الأول في نيويورك الذي تمخض عن انشاء مقر دائم لها، وتقوم بعقد هذا المؤتمر في فصل الصيف من كل عام، وتقدم مجموعة من الجوائز للروايات التي حققت أعلى المبيعات ولأفضل ناشر للرواية الرومانسية في العام، وجائزة القلب الذهبي لأفضل عمل (مخطوط). وسوف تعقد الرابطة مؤتمراتها السنوية المقبلة في المدن التالية: 2005 (نيفادا)، 2006 (أتلانتا)، 2007 (دالاس تكساس)، 2008 (سان فرانسيسكو كاليفورنيا)، 2009 (واشنطن). أما موقع الرابطة على الإنترنت فهو www.rwanationalorg ترى هل تفيدنا هذه التجارب في تقديم نماذج عربية في ثقافتنا المعاصرة، تحتفي بذلك كله، وتقدم لنا برنامجا الكترونيا لتعليم أو لتدريس الشعر والعروض والنحو والرواية والقصة القصيرة، وتعمل على تعميق التواصل بين الكاتب والقارئ والناشر، أم أننا سنظل أعضاء في أوسع جمعية عربية في العالم وهي جمعية: البكاء على الأطلال!!.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved