معجم موازين اللغة صالح بن سعد اللحيدان
|
تتمثل سلامة اللغة بسلامة موازينها من العلة سواء كانت علة من ذات النطق على وجه قويم أو كانت العلة من المولدين والشعوبيين أو كانت العلة من قاصد سوء ومكر من أهلها الذين تلبسهم الردى فانحازوا إلى غير الهدى في القديم والحديث، وهنا أمور ثلاثة لا تستقيم حال العلم إلا بها ناهيك بأمور غيرها وإنما أذكر الثلاثة لأنها وخلاك ذم سبيل متين للولوج إلى سر علم الأثر وعلم اللغة وعلم الموازين،
وكم نبهتُ طلاب العلم والباحثين إلى:
ضرورات تقوم عليها راسيات عقول (العلماء النابهين) النابهون المدركون لمسؤولية ما بين أيديهم من علم يقومون به،
فمن ذلك مثلاً:
1 صدق وصلاح النية.
2 الدوام على ذلك.
3 جودة أخذ العلم من مظانه أو أهله.
4 الفهم السديد للعلم.
5 حسن التصور له.
6 حسن التصرف فيه.
7 بذل الجهد للاجتهاد الصواب.
8 الفهم الخاص للمسألة: الخاصة.
9 مرارة الشعور بالمسؤولية تجاه: العلم.
10 حسن الخلق.
11 البعد عن مظاهر: الجاه.
12 البعد عن: المركزية بأي صورة تكون.
13 سلامة القلب من حسد أو حقد ما،
14 سعة النظر وعمق الفكر وطيب الكسب.
15 التأني ومراجعة العلم بطول نظره.
16 قبول الحق بناهضه الصحيح،.
وأما الثلاثة تلك التي لا بد منها كراسية أحد والنور وثابتات الأخشبين ودارعات العوالي فناهيك بها أيها (القارئ الكريم) من ثلاثة وان أسف بها بعض القوم وأرنَّ ودرنَّ وعرنَّ فالأولى (موازين اللفظ وموازين الفعل) فهذه لا بد منها لإقامة القول على أصله الصحيح لطرد دخيل اللفظ وعور الطرح وسفه الكلام،
وإنما دخل السوء والوحش ودخل العوار بسبب التعالم وتفرد النظر ودعوى العلم وقرن الجاه والمركز بسيادة العلم وإنما ذلك دعوى لا تقوم على الإدعاء فالناس يعلمون ويفرقون ويفهمون، حتى العوام يقفون على الفرق بين هذا وذاك ولا ينفع العقل والدهاء صاحبهما ولو ساد سنين طويلة بدعوى العلم وحواشيه،
فالموازين التي يقوم عليها: اللفظ، ويقوم عليها: الفعل كنتُ قد بينتُ طرفاً منه خلفاً وإنما أذكر هذا هنا للإشارة إلى ضرورة فهمه وفقهه على خلاف (فقه) و(فهم) لويس عوض، وأحمد عبدالمعطي حجازي وأمين محمود العلم وسلامة موسى وقسطنطين زريق ومحمود أبو رية وحسين احمد أمين ومن نحا نحوهم،
وأما الثانية فتلك ما يقع فيه العجب العجاب من: الخلط بين اللغة والعامية واللهجة ممن أحملهم اللوم وبسبب هذا وكونه من بعض العلماء والباحثين سوف أنقل بعضاً مما سمعتُ ليكون مثالاً على نتيجة سيئة للعلم ولغته عليه وعليها خذ الأمثلة:
((نعم والجواب يا خوي أن: طواف الإفاضة ركن هام من: الحج، وأما المرة يقصد (المرأة) فعليها (فدي).
(والغسل واجب يوم الجمعة لكن اللي يحتلم هو اللي يغتسل).
وخذ مثالاً ثالثاً: (والنقد الأدبي ضرورة حياتية ويرحم الله النقد الصحيح الجيد). هكذا،
و: (الأدب اليوم فج فلغته فجة ونقده فج (وأيه) هكذا الإخوان يجب أن نُدرك لغة الأدب وصدق نطقها).
أمثلة حية على وجوب (الرثى) في حال كهذه الحال، وما ذكرته غيض من فيض.
وما الثالثة/ فالحكم على المنقول حين نقله من: أثر أو كلمة أو شاهد فإن الأمانة تقتضي ذلك على وجه واجب يقبله العقل ويوجبه (لازماً) الشرع، وكم من أثر وكلمة وشاهد لا تُعزى إلى أصلها مما يكون معه الباطل والدخيل والمسروق خاصة واليوم قد كثر إدعاء: العلم والريادة وسداد الفهم.
ثلاث (هن) يحسن نظرهن كثيراً على لازب من لازم دائم.
| | |
|
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى
chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى
admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved
|