الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 04th December,2006 العدد : 179

الأثنين 13 ,ذو القعدة 1427

عراب تأسيس نادي الطائف الأدبي
محمد المنصور الشقحاء

الشاعر المؤرخ الدكتور إبراهيم محمد الزيد عراب تأسيس نادي الطائف الأدبي من خلال طرح فكرة إنشاء نادٍ للأدب والثقافة بالطائف أسوة للمدن الأخرى التي تبنى الدعوة لها مشاركو مؤتمر إحياء سوق عكاظ الذي غاب عنه ممثل الطائف المدينة المعنية بالسوق.
عرف الدكتور إبراهيم الزيد بين الوسط التعليمي بالطائف كمعلم ثم موجه للنشاط الشبابي ثم مفتش إداري في إدارة التعليم بالطائف وعمله الإداري ودوره كشاعر تربوي كون دائرته المعرفية بمجتمع الطائف المثقف، ومن هنا روج لفكرة قيام نادي الطائف الأدبي من خلال الأعضاء المؤسسين (سبعة من الأعضاء المؤسسين الأحد عشر للنادي من منسوبي تعليم الطائف). وقاد اجتماعاتنا التي كانت تعقد في مكاتب مطابع الزايدي بطريق شهار بحنكة وروية معها أعددنا النظام المؤقت وتم تكليف لجنة للتواصل مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب حتى صدرت الموافقة واعتذر عن المشاركة في مجلس الإدارة الأول لقناعته الخاصة.
صدر للدكتور إبراهيم الزيد عدد من الكتب في مجال التاريخ أهمها كتاب المنتخب في ذكر أنساب العرب وثلاثة دواوين شعرية ثم عاد وشارك في مجلس إدارة نادي الطائف الأدبي في دورته الثانية ورافقني في حضور الاجتماع الأول لرؤساء وممثلي الأندية الأدبية المنعقد في مدينة بريدة بدعوة من نادي القصيم. وكان هذا الاجتماع التشاوري انبثق من حضورنا كممثلين للأندية الأدبية في حفل جائزة الدولة التقديرية بالرياض حتى اعتذر بسبب تكليفه بالعمل وكيلاً لإمارة الباحة.
لم ينقطع الدكتور إبراهيم الزيد عن زيارة نادي الطائف الأدبي وحضور أنشطته كما كان يشاركنا الرأي في مناقشة الأفكار والآراء المساعدة في تطوير برامج النادي.
هذا هو الزميل والصديق الدكتور إبراهيم الزيد الشاعر الوطني بشفافية رجل التربية والمؤرخ بوعي الإداري الباني لرسم معالم ثقافة جديدة مرتبطة بالواقع ولا تنفصل عن المجتمع. والاحتفاء به اليوم جاء متأخراً إنما هو شيء من الواجب نحو رجل خدم الطائف المأنوس المكان والناس بكل كرم وبكل الحب الذي يخفق به قلب الشاعر.
الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved