Culture Magazine Monday  05/03/2007 G Issue 189
تشكيل
الأثنين 15 ,صفر 1428   العدد  189
 

صدى لون
أخشى على التشكيل من البيات الشتوي!!
محمد الخربوش

 

 

لا تزال الحركة التشكيلية (على غير العادة) تشهد هدوءاً غريباً وسكوناً ملحوظاً بشكل لم نعهده من قبل، وبالتالي فإن المتابع للحراك التشكيلي يدرك هذا (البيات الشتوي)، إن جازت التسمية؛ لأنه جرت العادة أن الحركة تشهد فتوراً في التواجد والحراك لفترات محدودة كفترات الإجازات والأعياد والصيف والامتحانات، ثم ما تلبث أن تعاود صخبها وحضورها سواء على المستوى الرسمي أو على مستوى القطاع الخاص والأفراد.. وكما أسلفت فإن الحركة كغيرها من المعطيات تمر بفترات التقاط أنفاس، ويأتي ذلك بعد موسم عرض شامل لجميع المستويات، وهذا أيضاً توقف طبيعي، ألا أن ما يلاحظ في الفترة الأخيرة أن فترة الهدوء طالت، وأن الغياب يكاد يكون شاملاً. بل إنه من بعد إجازة الصيف وبداية العام الدراسي لا نكاد نشعر بوجود حراك تشكيلي صاخب حسب ما جرت العادة، وظل الهدوء والصمت هو السائد في الحركة، وهذا في اعتقادي الشخصي أمر غير طبيعي وغير معتاد فعلاً.

صحيح أن التوقف لالتقاط الأنفاس مطلب، وصحيح أن تقويم مرحلة الأداء هو الآخر مهم، ألا أن التوقف وبهذا الشكل الذي لم نعهده من قبل أمر يدعو للقلق ويدعو للحيرة.

السؤال الذي يقف بقوة أمام ناظرينا معشر التشكيليين هو: ما السبب في ذلك؟ وما تداعياته مستقبلاً؟ وأين الخلل؟ وما الحلول المناسبة لهذه الاستفهامات التي سوف تظل قائمة وتظل تلقي بظلالها أمام نظاري كل من له شأن في هذا العطاء الإبداعي؟.. مكمن الحيرة أننا لا نزال في مرحلة نشوة العطاء التشكيلي وقمة الحضور على المستويين المحلي والدولي، وبالتالي فإن مواصلة العطاء والركض في مضمار هذا الحراك الإبداعي يظل مطلبا مهما؛ لأن الحركة التشكيلية تشهد على المستوى الدولي والإقليمي نقلات وثابة تتواءم مع حركة العصر وتقنياته المتطورة، ومن هنا فإن للتوقف الطويل سلبياته أكثر من إيجابياته، وعندها تطول المسافة ويكون البون بيننا وبين الآخرين شاسعا جداً.. إنها دعوة للتشكيليين جميعاً للعودة مجدداً إلى عالم العطاء والإبداع والحراك الذي لا يتثاءب.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«7322» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة