Culture Magazine Monday  05/03/2007 G Issue 189
كتب
الأثنين 15 ,صفر 1428   العدد  189
 

(نهاية العراق)

 

 

تأليف: بيتر و.غالبريث

بيروت: الدار العربية للعلوم 2007

العراق محطم، ففي الشمال هناك كردستان وهي دولة مستقلة بكل المعايير باستثناء اسمها، وفي الجنوب قامت الأحزاب الدينية الشيعية بتكوين دولة إسلامية تدار بعض أجزائها بصرامة تذكر بنظام طالبان في أفغانستان.

أما الوسط السني من العراق فيعاني الفراغ السياسي، فحيثما توجد أية سلطة محلية فهي في أيدي شيوخ العشائر والبعثيين السابقين وتنظيم القاعدة، في الوقت الذي ظهرت فيه إيران كأقوى حليف للعراق بعد أن كانت من ألد الأعداء لهذا البلد.

يلقي كتاب (نهاية العراق) الضوء على الطريقة التي أدت بها خطط الغزو التي وضعتها إدارة بوش إلى هذه النتائج، فهو يظهر كيف قامت الولايات المتحدة بغزو العراق وهي مقتنعة بإمكانية بتر رأس النظام، ليخرج الناس إلى أعمالهم في اليوم التالي. كما يظهر الكتاب كيف كان النموذج العراقي يقصد منه ترويع دول (مارقة) أخرى، بمن فيها إيران وكوريا الشمالية وسورية.

غير أن التجربة الأمريكية في العراق نجحت بشكل واضح في تشجيع إيران وكوريا الشمالية، وليس في ترويعهما.

والذين وضعوا الاستراتيجية لم يأخذوا في الاعتبار النتائج المترتبة على عدم مضي الغزو وفق المخطط له، أي في حال انهيار المجتمع العراقي، وفي حال أخفقت صناعة النفط في تحقيق ما يكفي من إيرادات، وفي حال تفكك البلاد، وفي حال قيام عناصر من النظام القديم بشن حرب عصابات ناجحة. لم ينتظروا تداعيات الفشل ولم تكن لديهم خطة بديلة، أما المشكلة المركزية الحالية للولايات المتحدة ولحلفائها، بمن فيها بريطانيا، فتتمثل في السبيل إلى الانسحاب.

في (نهاية العراق)، يقدم السرد المحدد لمبادرة سياسية أمريكية فاشلة أسفرت عن تفكك ذلك البلد وعن شرق أوسط أكثر خطورة.

من تأليف أحد أصحاب الخبرة والنفوذ في الشأن العراقي، وهو سفير أمريكي سابق وخبير في شؤون الدفاع.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة