الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th April,2004 العدد : 53

الأثنين 15 ,صفر 1425

صدر حديثاً

المقترح في المصطلح
تأليف الفقيه الأصولي محمد بن محمد البروي الشافعي (517هـ 567هـ).
دراسة وتحقيق وتعليق د. شريفة بنت علي سليمان الحوشاني.
هذا الكتاب مصنف في علم الجدل وهو جدل مشهور جليل القدر عظيم الأثر في مادته أكثر الفقهاء من الاشتغال به شرحا وإيضاحا , ومن هؤلاء تقي الدين أبو الفتح المظفر بن عبدالله المصري حتى عرف به واشتهر باسمه فلا يقال له إلا التقي المقترح.
قسم المؤلف كتابه إلى أربعة فنون:
الفن الأول: في طريق المفاوضة بين المتناظرين في إثبات الحكم بدليل مثبت.
الفن الثاني: في نفيه بدليل ناف.
الفن الثالث: في نفيه لانتفاء دليل مثبت.
الفن الرابع: في نفيه فقدان شرط أو لقيام مانع له.
ولقد نهج المؤلف في كتابه منهجا أصولياً جدلياً ضمنه تعريفات للحدود الأصولية والجدلية وحرر محل النزاع في كثير من المسائل الأصولية مع الاستشهاد بالفروع الفقهية.
حقق هذا الكتاب من ثلاث نسخ خطية الأولى في خزانة جامعة القرويين بالمغرب، والثانية في دار الكتب المصرية، والثالثة في خزانة الرباط، مع الاستعانة بنسخة رابعة لشرح الكتاب, وقد بذلت الباحثة جهدا لإخراج النص متكاملاً مع الدراسة والتعليق، يقع الكتاب في (504) صفحة 17x24 سم، طبع الكتاب عن طريق الوراق للنشر والتوزيع بالرياض/ 2003م.
******

القوادح الجدلية
تأليف الفقيه أثير الدين المفضل بن عمر المفضل الأبهري السمرقندي (ت 663هـ).
دراسة وتحقيق وتعليق د. شريفة بنت علي بن سليمان الحوشاني.
هذا الكتاب صنفه الأبهري في علم الجدل بين فيه أوجه الفساد التي قد تعتري بعض أنواع الاستدلالات التي يستدل بها المناظر، وذكر النكت الفاسدة التي تقدح في الجدل والمناظرة التي ذكرها من قبله من الفقهاء.
قسم المؤلف كتابه إلى فصول: في التلازم، وفي القياس، وفي حل البرهان القاطع، وفي الدليل السالم عن المعارض، وفي الدوران، وفي تركيب النكت والنظر في موادها وصورها، وفي ضعف بعض المقدمات العامة.
تأثر المؤلف بمنهجية بعض من سبقه في التأليف والتقسيم ،وسلك مسلك الفلاسفة في صياغة العبارة، وفي تركيب الجمل، وأخذ عن شيخه الرازي الأسلوب الأصولي في التعريفات الأصولية والتمثيل بالفروع الفقهية.
وقد حقق هذا الكتاب من نسختين خطيتين ،الأولى في خزانة جامعة القرويين بالمغرب، والثانية في مكتبة برلين بألمانيا، حتى خرج النص كاملاً مع دراسة لأهم المسائل الأصولية والمسائل الفقهية الواردة فيه مع شرح ما يحتاج من العبارات، يقع الكتاب في (205) صفحة 17\24سم، الرياض. دار الوراق للنشر والتوزيع/ 2003م.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
منابر
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved