الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 05th June,2006 العدد : 156

الأثنين 9 ,جمادى الاولى 1427

الأنصاري في مواكبة سردية:
رواية (أسبوع الموت) سرد يصف هيبة الرحيل
*مطالعات -عبدالحفيظ الشمري:
رواية (أسبوع الموت) للقاص والروائي عبد الواحد الأنصاري جاءت مواكبة لمنجز السرد الذي يميل إلى عرض المشاهد المعبِّرة دون الخوض في تفاصيلها الدقيقة.. إذ جاء الحدث الأهم موت شخصية رياضية واجتماعية مهمة تمثَّل في الأمير الراحل عبد الرحمن بن سعود، إلا أن هذا الوصف السردي حمل وجهة نظر واحدة عن رحلة الفقيد حتى فارق الحياة.
رواية (أسبوع الموت) تحوَّلت بفعل اللغة الاسترجاعية إلى طقس أليم يستحدث لحظات الموت منذ أسبوع ربما جاء بأوله طالع حزن وفاجعة هو وفاة أخ الأمير.
الطقس الأليم للحداثة التي وردت في الرواية اصطبغ برؤية خاصة للكاتب حاول من خلالها أن يزاوج بين هم خاص تمثَّل في شخصيتين مهمتين هما الشابان اللذان ظلا يواصلان مهمة (توزيع رقاع الدعوة) إلا أن هذا الهم تداخل مع هم أكبر صار للموت حضوره في تفاصيل ذلك الصيف الذي وشت بحزنه تلك الحمامة السوداء التي ظلت قابعة على جدار القصر وكأنها قطعة حجر.
هيبة الرحيل هي الفضاء الذي ارتسمت فيه أحداث هذه الرواية التي اختط الكاتب الأنصاري تفاصيلها بشكل معيّن ووفق رؤية خاصة تصوّر حالة أسبوع من الزمن.
عبد الواحد الأنصاري ظل وفياً للسرد الفاتن، حيث جاءت اللغة متميِّزة كعادته في استنباط الصور المهمة من مشاهد الفقد التي بدأت تلوح في أفق قصر الأمير.. بل في تفاصيل الحياة الشاقة حينما يكشف مأزق الألم رحلة الأمير نحو النهاية.
الأحداث في الرواية متوازنة، فلم يكن للصدفة أو المفاجأة أي دور أو تأثير لأن الكاتب الأنصاري انصرف إلى مهمة تدوين تفاصيل ساعات ودقائق ذلك الأسبوع الذي فصل الحياة عن الموت، إلا أن هذا التدوين لم يخل من معاندة، ومكابدة بائنة سيطرت على الشخوص فجعلتهم يقاومون ما اختط في لوح القدر.
الروائي عبد الواحد الأنصاري أخرج لنا من بين أنقاض الحياة المعاندة للموت تلك الصور التي تنبعث من روح متعبة، ومن وجوه يعلوها الحزن والخوف على مآل إنسان يعد هو المحرك الرئيس لتفاصيل الحياة في قصر من قصور الناصرية، ليستعيد لنا ما قاله الأمير قبل موته وما تم فعله، ليتجسد المشهد شبه كامل، يشي بهذا الفراغ الذي ترتزم في أفق الأحداث.
لقد تفنن القاص الأنصاري في رسم تلك المشاهد العابرة من حياة البطل، إلا أنه ظل وفياً لما هو متوازن دون أن يتطرق إلى تفاصيل أخرى توازن بين مقولات وأفعال أخرى قد تكتظ بها صور السرد ولا سيما حينما تكون هذه الشخصية مهمة كحياة الأمير الراحل عبد الرحمن بن سعود رحمه الله.
حالة الفقد هي ما يمكن تجسيده في هذه الرواية إلا أن الأنصاري ابتدع تداخل القصص بعضها ببعض إثراءً للمشهد العام حينما صوَّر موت العصفور، وكفن السيارة الأبيض وموت شقيقة، والعودة إلى الأماكن القديمة تكاثر العلاج حول الراحل.. فجميع ذلك أعطى دلالة واضحة على أن في الأسبوع هذا أمر مختلف قد يكون هو الأسبوع الأخير من حياة بطل الرواية..
إشارة:
* أسبوع الموت (رواية)
* عبد الواحد الأنصاري
* دار المفردات - الرياض - 1427هـ.
* الرواية تقع في (146 صفحة) من القطع المتوسط
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved