الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 05th June,2006 العدد : 156

الأثنين 9 ,جمادى الاولى 1427

وميض
السودانيون وثلاثي الأبعاد
عبد الرحمن السليمان

لا تخلو العاصمة الرياض من معارض متنوعة بينها الفردي والمشترك من الداخل أو الخارج. الفنانون التشكيليون السودانيون شكلوا حضوراً من خلال معرض مشترك استضافته وزارة الثقافة و الإعلام في مركز الملك فهد الثقافي.
المشاركون أربعة من الفنانين واثنتان من التشكيليات الشابات وقد أقيم لقاء جمع الفنانين التشكيليين المشاركين مع بعض الفنانين التشكيليين السعوديين.
هذا المعرض أقيم على خلفية زيارة قام بها الفنان سعد العبيد إلى السودان رافق خلالها معرضا للفن التشكيلي السعودي بمناسبة الخرطوم عاصمة للثقافة العربية ونسق خلال إقامته لهذا المعرض، الواقع كنت حريصاً على حضور المعرض في البداية وأكدت ذلك للفنان العبيد لمعرفتي بالمستوى الفني للفن التشكيلي السوداني وكذا للقاء الفنانين الذين سيحلون ضيوفاً علينا، ومن جهته حرص الفنان العبيد على مشاركتي في اللقاء الودي الذي سيعقد بين الطرفين وقد تم بالفعل.
كان من بين الحاضرين الفنانون عبدالباسط الخاتم ود. أحمد عبدالعال وحسين جمعان ود.راشد دياب والأربعة أسماء معروفة وأصحاب نشاط فني ولهم تواجد في مناسبات عربية كبيرة.
الحقيقة فوجئت بالمعرض؛ لأنني كنت أتوقع مستوى أكبر بالأعمال وبالأسماء التي قدمت وعرضت لنا مشاركة (سودانية) متفاوتة ففي العاصمة الرياض وفي جدة ومر على المنطقة الشرقية عدة أسماء تشكيلية سودانية ذات مستوى رفيع بينها جمعان، و محمد عبدالمجيد فضل، وأحمد خوجلي، وعوض صالح(أبوصلاح)، وسيف لعوتة، وعز العرب، وحمزة عثمان، وكمال مصطفى وغيرهم كثير، وكان معظمهم يشارك في معارض خاصة بالفنانين السودانيين المقيمين في المملكة بجانب حضورهم أو تواجدهم في بعض المعارض المحلية التي تتيح المشاركة للمقيمين.
مفاجأتي كانت بالعدد القليل من الفنانين المشاركين وكنت أتوقع أن الأعمال ستكون أكثر بكثير مما تم تقديمه، حتى اختيار الأسماء ونوعها، فمثلاً راشد دياب الذي أعرفه ومستواه منذ قرابة العشرين عاماً قدم أعمالاً قال إنها بتأثير إقامته في السودان والواقع كنت أتوقع منه مشاركة مغايرة لما عرف عنه من سعي للتحديث المنطلق من معطيات بلاده وانفتاحه على فنون العالم وكذا لجديته ونشاطه المتقد والذي يبدو أن الاستعداد لدى الإخوة الفنانين لم يكن بالشكل الذي كان متوقعاً وهذه الإشكالية يقع فيها -غالباً- عدد من الفنانين العرب الذين يعتقدون أنهم قد يمررون أعمالاً أقل من المطلوب في الأنشطة التي تقام في المملكة ومع المستوى المعروف للفنانين جمعان والذي انتهى به بمعرض أقامه في قاعة إنماء بالخبر قبل عودته النهائية إلى السودان قبل أعوام كان أن قدم خلاصة أعماله وتجاربه التي اشتغلها في المملكة وجاءت أعماله الأخيرة في هذا السياق مثلما نعرفه عنه. وكذا بالمثل الفنان أحمد عبدالعال الذي قدم نماذج من تجربته العريضة.
ومعرض الفنانين السودانيين في الرياض قابله المعرض الأول للأعمال ثلاثية الأبعاد الذي نظمته الوزارة للنحاتين السعوديين ممن يشتغلون على الأعمال المجسمة أو أعمال الريليف وقد تنوع هذا المعرض مع أسمائه العديدة بين مستويات وصيغ فنية كان تنوعها في التقنية والصيغة وكذا الخامة التي أسهمت في الاختلاف فمن خزف وعرض صالح الزاير التلفزيوني إلى رخام أو حجر علي الطخيس والرويضان وسعود الدريبي وفهد الدبيان وأحمد الدحيم وعبدالرحمن العجلان ومحمد الفارس إلى خامات آلاء الجحدلي ومحمد عبدالله الغامدي وغيرهما إلى معلقات وخامات صديق واصل وعلي الرزيزاء والأسماء في هذا المعرض بلغت الأربعة والأربعين بعضها جديد، وأكثر الملاحظات على المعرض هو طريقة العرض التي حدّت من المشاهدة المكتملة للعمل الفني بخاصة مع اتساع قاعة العرض التي كانت مهيأة لذلك، إلا أن الخطوة بحد ذاتها تعتبر مطلوبة في مجال التخصيص ومع ذلك فإن القائمين على المعرض استعادوا ذكر النحات عبدالله العبداللطيف الذي سبق في تقديم مجسمات جمالية في مدينته الدوادمي وبعضاً من المعارض، لكنه أيضاً غاب عنهم الفنانان الراحلان عبدالحليم رضوي الذي كتب الدكتور يوسف العمود دراسة مهمة عن اهتماماته النحتية و محمد السليم الذي لم تجد تصميماته المجسمة المبكرة أية اهتمام.


solimanart@gmail.com

الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved