الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th July,2004 العدد : 66

الأثنين 17 ,جمادى الاولى 1425

في منتدى أدبي حائل عن الكلمة والمرأة:
تجاوزٌ للأنماط المقولبة لآفاق الثقافة الشاملة

دأب النادي الأدبي بمنطقة حائل منذ تأسيسه على تفعيل نشاطاته الثقافية في مختلف صنوف الإبداع والمعرفة، وأسهم بفاعلية في تكريس مفهوم النادي الثقافي من خلال طرحه لقضايا العلم والمعرفة والأدب والثقافة والفن والاقتصاد، وتجاوزه للنشاطات المقولبة والمبرمجة رغم أهميتها، ودلف لآفاق رحبة وفضاءات من العمل الثقافي المتكامل، فكان صاحب الريادة بين أندية المملكة في كثير من المناشط، وقدم نفسه مختلفاً ومتميزاً.. وبالرغم من أهمية الفعاليات الأدبية المنبرية والإصدارات والأمسيات الشعرية والمحاضرات والندوات، فقد عمد النادي بالإضافة لذلك إلى تأصيل المفهوم الشامل للثقافة عبر طروحات وأنماط ثقافية جديدة لاقت صدى واسعا في الأوساط الثقافية والاجتماعية والرسمية في المنطقة وخارجها.. فقد قدم النادي أول موقع على الشبكة العنكبوتية للأندية الأدبية، وقام مؤخراً بإجراء تحديثات على الموقع وتكثيف المعلومات التي يحويها وتحميل الإصدارات الجديدة ورصد كل النشاطات والفعاليات وتوثيقها، وإضافة المنتديات الأدبية والثقافية على الموقع.. كما كان للنادي ريادته في تنظيم المسابقات الثقافية في القصة والشعر والمقالة عبر الشبكة، مما انعكس إيجاباً على مدى انتشار النادي والتفاعل معه على المستوى الوطني والعربي، بل وعلى المستوى الدولي؛ إذ شهدت المسابقة الثقافية في القصة للموسم الحالي أكثر من مائة مشاركة توزعت على عشرين بلدا عربيا وعالميا.. كما قام النادي بمبادرة، إبان تنظيمه واستضافته للاجتماع الرابع عشر للأندية الأدبية عند تأسيسه قبل ما يقارب عقدا من الزمن، بتوسيع دائرة هذا الاجتماع ليصبح مهرجانا وموسما ثقافيا سنوياً، بل وتحول الاجتماع إلى مؤتمر للثقافة والأدب.. كما بادر النادي وقتذاك بإقامة معرض للفنون التشكيلية على مستوى الوطن وفي إطار فعاليات المهرجان.
وفي مستهل العام الهجري الجاري وفي سياق الموسم الثقافي الحالي قفز النادي بمبادراته ناحية التدريب والتعليم عندما عقد دورتين خلال شهري محرم وصفر في (التحرير الصحفي) بمقر مركز التدريب والتعليم المستمر بكلية المعلمين، شارك بهما مائتان وخمسون متدرباً.
من جانب آخر كان النادي سباقاً في مجال إشراك المرأة وتفعيل دورها في نشاطات النادي عبر تشكيل أول لجنة نسائية في النادي للموسم الثقافي 14231424هـ، فيما جاءت أولى الفعاليات النسائية في بدايات تأسيس النادي عندما شاركت كل من الدكتورة رقية بنت حمود المحارب، والدكتورة فادية داوود، والأستاذة فهيدة الشيخ يوسف بندوة عن (شخصية المرأة المسلمة في القرن 21).. وكانت آخر الفعاليات دورة تدريبية وورشة عمل نسائية مجالها (نحو بناء شخصية فاعلة)، شاركت فيها الدكتورة طريفة بنت سعود الشويعر الأستاذ المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة كما قدمت الشويعر في ذات الوقت محاضرة بعنوان (نحو علاقة متوازنة بين الوالدين والأبناء).. فيما شاركت الأستاذة قوت بنت رشيد اللحيدان بورقة عمل في منتدى المرأة بالنادي تحت عنوان (السعي نحو القمم)، وأقامت كل من الأستاذة زهوة السعيد، والأستاذة سمية العثمان، والأستاذة حسناء المصري ندوة عن (الثقافة المقلوبة).
وفي سياق نهجه التثقيفي والتفاعل مع المجتمع قدم النادي الأدبي بمنطقة حائل محاضرات وندوات ومنتديات علمية وطبية وثقافية شاملة، حيث شهد الموسم الثقافي الحالي جملة من النشاطات منها ورقة عمل للأستاذ سالم بن صبيخان الثنيان قدمها في منتدى الكلمة بعنوان (النسبية مفتاح لفهم الطبيعة)، ومحاضرة للأستاذ الدكتور يحيى بن ناصر خواجي حول الحجامة والطب البديل بمشاركة الدكتور ضاحي بن خلف السكيبي.. وأخيرا منتدى عن (التطبيقات التكنولوجية للهندسة الوراثية.. الآمال والأخطار) للأستاذ الدكتور عبدالفتاح بدر محمد.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved