الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th July,2004 العدد : 66

الأثنين 17 ,جمادى الاولى 1425

من أروقة الأدب إلى ساحات المحاكم
الخلافات داخل اتحاد كتّاب مصر تهدد باشتعاله
* القاهرة مكتب الجزيرة عتمان أنور:
في حال غير مسبوق من التردي الثقافي داخل اتحاد كتّاب مصر انتقلت خلافات المثقفين والأدباء المصريين من داخل أروقة اتحاد الكتّاب إلى أقسام الشرطة وساحات المحاكم بانتظار القول الفصل في الخلافات التى اشتعلت بين الأدباء أعضاء الاتحاد وذلك على خلفية الاتهامات المتبادلة بينهم حول دور الاتحاد ووظيفته ورسالته الثقافية والفكرية وإسهامه في الحياة العامة كذلك الفوضى الإدارية والمالية داخله فقد قام الكاتب محفوظ عبد الرحمن برفع دعوى قضائية ضد أربعة من أعضاء المجلس هم فتحي سلامة وأحمد عبد الرازق أبو العلا وأحمد فضل شبلول والشاعر الدكتور محمد أبو دومة حيث اتهم محفوظ الأعضاء الأربعة بالاعتداء عليه وسبه وقذفه بانعت الالفاظ وتأتي هذه الدعوى القضائية من جانب محفوظ رداً على إحالته إلى تأديب داخل الاتحاد بعد معارضته لأدوار الأربعة واتهامه لسكرتير عام الاتحاد بالتقصير في أداء وظيفته .
تصاعد الخلافات بهذه الصورة يعود الى اجتماع الجمعية العمومية في شهر مارس حيث هدد عشرة أعضاء منهم محفوظ عبد الرحمن بتقديم استقالتهم وسحب الثقة من المجلس وأصدروا بياناً اتهموا فيه أعضاء المجلس الذين سافروا الى تونس بالتقصير في اعادة اتحاد الكتّاب العرب الى مقره بالقاهرة الى جانب انتقاد الأوضاع المتردية في الاتحاد واتهام بعض الاعضاء بالتربح غير القانوني داخل الاتحاد.. وأمام هذه الاتهامات اشتعل الموقف وطالب أعضاء المجلس باحالة محفوظ عبد الرحمن الى لجنة تأديب لتصل الأمور الى ساحة القضاء حاليا.
الكاتب والسيناريست محفوظ عبد الرحمن يؤكد أن الأعضاء الأربعة اعتدوا عليه وتفوهوا بألفاظ لا يمكن قبولها أو الرد عليها إلا بالطريق القانوني ولذلك تقدم بشكوى ضدهم الى قسم شرطة قصر النيل.
شكاوى وردود
من ناحيته قال فتحي سلامة إنني لم اخطئ لا في حق الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن ولم أوجّه إليه أية إساءة بل تحدثت عنه بكل احترام وتقدير يليق بالزمالة وتعرضت للبيان الذي أصدره ضد مجلس الادارة وهاجمنا فيه بل شتمنا بألفاظ يعاقب عليها القانون وكان ردي أمام المجلس في حدود الموضوعية.
أما أحمد عبد الرازق أبو العلا فإنه أعرب عن دهشته لشكوى محفوظ كمبدع ضده مؤكداً أنه على علاقة طيبة به وكان حريصاً على هذه العلاقة ومؤكداً على قيمة محفوظ كمبدع ومثقف وهو يناقش مع أعضاء المجلس هذا البيان الذي أصدره ووزعه على الجمعية العمومية الأخيرة ولم يشتم احداً منا محفوظ بل
جرى الأمر في اطار المناقشات العادية .
التردي الثقافي وصل إلى حال غير مسبوق داخل الاتحاد
تجري الآن محاولات لفض هذه المنازعات وجمع كل الأطراف على مائدة حوار موضوعي وهادئ لتجاوز الخلافات واخراج الاتحاد من هذه الأزمة التي تصرفه عن متابعة القضايا القومية الكبرى والدمار الذي يلحق بثقافتنا ووجودنا في فلسطين والعراق.
وقد عقد مجلس ادارة الاتحاد جلسة برئاسة عبد العال الحمامصي نائب رئيس الاتحاد برزت في مناقشاتها هذه المشكلة رغم غياب محفوظ وفتحي سلامة لمرضه ود. محمد أبو دومة لسفره لكن حضر كل من أحمد عبد الرازق أبو العلا وأحمد فضل شبلول وتحدث الأعضاء عن امكانات التئام المجلس وفض الخلافات بالحوار لا بالدعاوى القضائية وكلف حمدي الكنيسي باجراء الحوار مع محفوظ اثناء اجتماع المجلس واستمر الحوار لكنه لم يسفر عن حل حاسم في الوقت الذي يتمسك فيه محفوظ بشكواه ليصبح الأمر في مهب الريح ويواجه الاتحاد أزمة قد تعصف بوجوده.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved