الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th July,2004 العدد : 66

الأثنين 17 ,جمادى الاولى 1425

لماذا الهجوم على مسرح الطائف
سعادة الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن التركي مدير التحرير للشؤون الثقافية بجريدة الجزيرة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سيدي الكريم.. طبت فهماً.. ودامت المجلة الثقافية متألقة.. باسقة.. خالية من ديدان أعداء النجاح ممن يعيشون حياتهم في هامش الأشياء وبعد..
صدمت حقيقة عندما اطلعت على صفحة المسرح بالمجلة ووجدتها للأسبوع الثاني تهاجم ورشة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون بالطائف.. وبطريقة لا يمكن أن تنشرها صفحة فنية من الدرجة العاشرة.. فما بالنا بمجلة ثقافية تتصدر حالياً اهتمامات المثقفين..
لقد رفض صاحبنا (المشتعل) دوماً بمهاجمة المبدعين إلا أن يمارس دوره الذي تعودناه منه منذ أن اكتشفنا ثقافته المسرحية الهشة.. فكرر علينا الهجوم تلو الهجوم.. وبأسماء مستعارة وأساليب تدل على الجهل البواح.. حسناً ها هو ذا يقول إنه من الهامشيين.. فهل يمكن لمجلة ثقافية أن تنشر لكل هش وهامشي..!!؟
وإذا كان صديقنا اللدود لا يعرف رغم سنوات عمره الطويلة في المسرح معنى الورش المسرحية فكيف بالله يمكن النقاش معه.. إن قليلاً من الاطلاع سيعطي لصاحبنا ماذا تعني الورشة المسرحية وماذا يعني المختبر المسرحي وماذا يعني المحل المسرحي.. إن من يجهل مصطلحات المسرح وفنونه ومدارسه وأساليبه.. وما زال ينظر إلى المسرح من باب المسرح التجاري ومسرح الجماهير ودعونا نضحك الجمهور ونسلب ما في جيوبه غير جدير بالكتابة في مجلة ثقافية!!
المسرح فعل ثقافي بالدرجة الاولى ودون هذه الثقافة يتحول المسرح إلى مسخ لا يمكن أن يدعو إليه كائن ثقافي.. ولذلك ومن باب أنى أعرف تماماً صاحبنا فلن ألومه.. ولكني دون شك سأعتب كثيراً على المشرف على المجلة الذي يمرر هذه الموضوعات. ثم وخلال عددين الآن ألم يلاحظ المشرف كثرة مدح صاحبنا لنفسه وفي أكثر من موقع.. في المرة السابقة مدح نفسه في ثلاثة مواقع وفي هذا العدد مدح نفسه في موضعين.. كأن الصفحة تحولت إلى الترويج لهذا المشتعل.
سيدي الكريم..
إن ورشة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون بالطائف كالشجرة المثمرة.
تعودت أنها كلما قذفها أحد هؤلاء منحتهم ثمراً رائعاً.. ناضجاً لعله يسد جوعهم.. ولذلك أبشر صاحبنا المشتعل غيرة بأننا نفذنا حتى الآن ومنذ بداية العام خمسة أعمال مسرحية ولدينا خمسة أنشطة جديدة ولعلنا الفرقة المسرحية الوحيدة التي استمرت في عملها دون توقف منذ عام 1413هـ وحتى الآن شاركنا خلالها في عشرين مهرجاناً مسرحياً محلياً وتسعة مهرجانات دولية وغربية وقدمنا أكثر عدد من العروض المسرحية وقدمنا عروضنا في الرياض وجدة والطائف والدمام وأبها والباحة.. وعربياً في الكويت والبحرين وتونس والقاهرة وسوسة وحصلنا على ثلاثين جائزة مسرحية وكتب عنها معظم نقاد المسرح في العالم العربي.. ولدينا أول موقع مسرحي محلي عن المسرح المحلي تحت عنوان (مسرح الطائف) ولدينا حالة اتصال وتواصل مع عدد كبير من الفرق المسرحية العربية. ألا يدفع ذلك لتلك المحاولات لقذف شجرتنا المثمرة.
وقفة:
قالت الريح للجبل: سأهزك بشدة حتى تسقط..
قال الجبل: لست شجرة أنا الجبل يا ريح..!!
فهد ردة الحارثي
رئيس لجنة الفنون المسرحية بجمعية الطائف
عضو مؤسس لورشة العمل المسرحي بالطائف
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved