الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 5th July,2004 العدد : 66

الأثنين 17 ,جمادى الاولى 1425

برعاية الأميرة جواهر بنت نايف
(أهازيج ملونة)..ازدان بإبداعات معلمات القطيف

* القطيف الثقافية:
رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز آل سعود معرض «أهازيج فنية» الذي أقيم ضمن ملتقى التكريم في واحة التميز وذلك بإشراف من الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية وبمتابعة من مكتب الإشراف التربوي بمندوبية التربية والتعليم للبنات بمحافظة القطيف وقام على تنفيذه والإشراف المباشر عليه الأستاذة هيفاء عبد الحميد العيسى المشرفة الأولى لقسم التربية الفنية والأستاذة مها عباس سمان والأستاذه شريفة الغامدي مشرفتا التربية الفنية بالمكتب.
فكرة المعرض وأهدافه :
وحول هذا المعرض تحدثت للثقافية الأستاذة هيفاء العيسى بقولها إن المعرض يعتبر أحد الأنشطة التي يقوم بها قسم التربية الفنية بمحافظة القطيف ضمن خطة تشجيع فئة المعلمات المتميزات والتي تولدت بعد نمو خبرات المعلمات وقدرتهن في السنوات الماضية ولله الحمد بجهودهن الذاتية وجهود مشرفات القسم التي تمثلت بالبرامج التدريبية الهادفة في الحلقات التنشيطية والدروس التطبيقية بالإضافة إلى الأنشطة المتنوعة من معارض منهجية ومعارض ختامية لورش العمل ومسابقات فنية.
حرية العمل واختيار الخامة :
وتضيف الأستاذة هيفاء عن تنوع أهداف تلك الجهود التي اشتركت في تأسيس رؤيا جديدة ومطورة لتناول المادة والتشجيع على التجريب والابتكار الذي هومنبع الفن التشكيلي، بأن من هذه الجهود إقامة مسابقة الأنامل المبدعة التي استهدفت فئة معلمات التربية الفنية في المرحلتين المتوسطة والثانوية كان للمعلمة حرية استخدام أي تقنية أو خامة مع اشتراط استخدام خامة جديدة أو تقنية جديدة في تنفيذ الأعمال اللونية والتشكيلية، ولقد كان مشروع معرض أهازيج ملونة نتاج تلك الجهود التي أردنا من خلاله تسليط الضوء على هذه الفئة من خلال معرض تشكيلي لا منهجي.
اجتماعات تسبق المعرض :
وعن الآلية التي تمت من خلالها إعداد المعرض قالت الأستاذة هيفاء لقد تم عقد عدة اجتماعات في بداية إنجاز هذا المشروع للتخطيط مع الفئة المشاركة وذلك لإعداد ورش العمل وتنظيم آلية إعداد وتنظيم المعرض حيث اشتمل المعرض على ركن يوضح السيرة الذاتية للمشاركات يبين تنوع الثقافات الفنية لدى المعلمات من خلال تنوع تخصصاتهن الجامعية ومشاركاتهن المتنوعة خارج إطار وزارة التربية والتعليم وعرض أعمالهن للتعريف بقدراتهن ممن انتسبن لهذا الفن والعمل فيه وتعليمه للطالبات على أعلى مستوى أكاديمي وتقني وتربوي.
طبيعة المعروضات :
وعن تنوع وطبيعة المعروضات قالت: لقد تنوعت المعروضات من حيث الخامات المستخدمة والتقنيات الفنية منها الألوان المائية والزيتية والأكرليك والباستيل وأقلام الفحم إضافة إلى تقنيات الكولاج وفنون الرسم على الزجاج وتشكيل المعادن.
من أهداف المعرض :
1 إلقاء الضوء على شريحة المعلمات المبدعات في الفنون التشكيلية.
2 تحفيزهن على الاستمرار في تنمية مجالهن.
3 تحقيق الذات وتنمية الثقة بالنفس لدى المعلمات في محيط العمل.
4 إيجاد متنفس لطاقات وقدرات المعلمات التشكيليات خارج إطار العمل المنهجي الدراسي.
5 إظهار قدرات المعلمات في المنطقة.
6 تبادل الخبرات والمهارات بين المعلمات.
المشاركات :
شارك بالمعرض المعلمات التشكيليات أفراح حسين الحساوي، خاتون علي الجشي، كوثر سلمان بزرون، محاسن عبد الله الحداد، منى حسين العوامي، هدى حسن الصناع، هديل مهدي العصفور، هويدا عبد الهادي الجشي، ورده جاسم الماجد. هذا وفي نهاية اللقاء أضافت الأستاذة هيفاء العيسى شكرها وتقديرها لمديرة الإشراف لتربوي بمحافظة القطيف الأستاذة صباح احمد الصالح والمندوب التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ إبراهيم محمد العرف لما قدموه من تسهيل السبل لإنجاح المعرض.
من جانبها تحدثت للثقافية الفنانة والصحفية الأستاذة وداد المنيع المشرفة العامة في قسم رعاية الموهوبات بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية قائلة: إن المعرض والتجربة وما نتج عنها من أعمال متميزة يدل على ما يمتلكنه المعلمات من مواهب صقلت بالدراسة فاثبتن فيها قدراتهن فالمعلمات المشاركات في المعرض قدمن أعمالاً تشكيلية يحق لنا أن نفتخر بها وان نعتز بوجود معلمات فنانات تشكيليات يستطعن أن يأخذن بطالباتهن وينمين مواهبهن ويكتشفن فنانات المستقبل واشتدت بدور كل من شارك وساهم في التنظيم والإعداد والدعم. مشيرة إلى انه غير مستغرب من مشرفات ومعلمات سخرن جهودهن ووقتهن لخدمة بناتهن الطالبات.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved