الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 05th September,2005 العدد : 121

الأثنين 1 ,شعبان 1426

يودّع الدعجاني ويستقبل الحربي
مركز حمدالجاسر بين أمس البناء وغد العطاء

* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:
يأتي تعيين الباحث والمؤرخ الأستاذ فايز بن موسى الحربي مديراً عاماً لمركز الشيخ حمد الجاسر الثقافي تتويجاً لجهوده في النشر والتأليف والبحث العلمي، خصوصاً أن الأستاذ الحربي يعد أحد تلاميذ الشيخ حمد الجاسر رحمه الله ومن ضمن الحضور الدائم لخميسية الجاسر (الضحوية)، التي كان يعقدها الراحل في منزله كل يوم خميس ويجتمع حوله ثلة من المثقفين والمفكرين والباحثين السعوديين ومن الأشقاء العرب.
للأستاذ فايز الحربي عدد من المؤلفات والأبحاث التاريخية ومن أهمها دراسة تحقيق تاريخية عن وثائق وادي الفرع في المدينة المنورة، وتقع الدراسة في عشرة مجلدات عرض فيها الباحث الوثائق المجهولة، فجمعها وصنفها وبوبها وقدم دراسة لها ستقود الباحثين إلى معرفة أهل الوادي وعاداتهم وتراثهم، وطبيعة حياتهم، كما أن له كتابات عن الموسوعي الراحل عبدالله العلي الزامل الذي كان مهتماً بالتاريخ والفنون والعملات والطوابع والأدب العامي والفصيح.
وللأستاذ الحربي تواصل مع الإعلام الثقافي في نشر مقالاته وأبحاثه التاريخية وقد كان ل(المجلة الثقافية) النصيب الوافر في نشر عدد من هذه المقالات في أعداد سابقة.
وأسرة (المجلة الثقافية) إذ تهنئ الأستاذ فايز الحربي على موقعه الثقافي الجديد، الذي يستحقه فإنها لا تزال تنتظر الجديد من عطاءاته الفكرية.
هذا وقد ودّع مركز حمد الجاسر الثقافي الزميل النشط سهم الدعجاني بعد أن انتهت مدة إعارته للمركز من إدارة النشاط الطلابي بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالرياض.. حيث كانت مدة الإعارة ثلاث سنوات قدم فيها الدعجاني جل جهده وتفكيره وعطائه للمركز وللخميسية حتى غدتا علامتين مختلفتين أداء وتألقاً..!
الأستاذ عبدالرحمن السدحان.. برقي التواضع وهيبة الأريحيين بعث للأستاذ الدعجاني برسالة تناول فيها شجونه حول رحيل الدعجاني عن المركز والخميسية التي كان مقصراً في الحضور إليها ومتابعة نشاطها.. ربما كان لسبب أبداه الأستاذ السدحان في وقت سابق من خلال الثقافية وجاء رد المركز على لسان الأستاذ الدعجاني في حينها آن ذلك؟
السدحان أشاد بجهود الزميل الدعجاني ودأبه وعطائه في رسالته التي جاء فيها:
سعادة الأخ الكريم الأستاذ سهم بن ضاوي الدعجاني الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد،
فقد قرأت الليلة البارحة بتأثر بيّن خطابك الرقيق المؤرخ في 12 51426هـ الذي نقلت لي من خلاله عزمك على الرحيل عن إدارة (مركز حمد الجاسر الثقافي) لانتهاء فترة الإعارة من جهة، وللظرف الصحي الخاص الذي يعيشه والدكم الكريم شفاه الله وعافاه من جهة أخرى.
والحق أقول لك أن نبأ عزمك اعتزال العمل في خدمة هذا الصرح الثقافي الغالي قد اقترن في خاطري بشعور تقاسمته المفاجأة والألم، فقد خدمت هذا المركز منذ مولده باقتدار مشكور، يشهد به وله كلُّ منصف، وبات في عهدك معلماً ثقافياً في عاصمتنا الجميلة، يليق بهامة وقامة من يحمل اسمه، طّيب الله ثراه، ورحيلك عنه وهو في انتقاضة صعوده وتألقه كان مفاجأة لي ولا شك.
من جهة أخرى، تألمتُ أن تكون وعكة والدكم الغالي محرضاً لكم على الرحيل، وكلُّنا يرجو أن يمنَّ الله عليه الصحة والعافية، وأن يقر بوجوده أعين وقلوب أبنائه وآله ومحبّيه.
لذا، أرجو أن تعيد النظر في عزمك ذاك، ما لم يكن من تحقيقه بدٌّ تراه، وأحسب أن صوتي هذا ليس الوحيد من بين من يقدرون جميل ما فعلت في خدمة هذا المركز، ويتمنّون لو يملكون وسيلة يثْنونك بها عن عزمك!
أخيراً.. أعتذر، وللمرة الألف، عن تقصيري في حضور لقاءات الخميس التي كنت تغمرني بكرم الدعوة لها كل أسبوع، وأكرر الشكر لك والتقدير، على ما حملته رسالتك من ظن جميل، وأتمنى لكم من الأعماق السداد والتوفيق في كل خطوة تخطوها، في حاضرك وغدك، بإذن الله.
مع وافر تحياتي وتقديري..


أخوك
عبدالرحمن بن محمد السدحان

الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
مداخلات
الثالثة
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved