Culture Magazine Monday  05/11/2007 G Issue 221
المنتدى
الأثنين 25 ,شوال 1428   العدد  221
 
يهدف إلى الأرتقاء بمستوى الفكر والأدب العربي
«رحلة حياة».. أرض خصبة لفكرِ متقد

 

 

(رحلة حياة) موقع فنون ثقافية يهتم بالجرافيك والتصوير الفوتوغرافي والأدب بأنواعه (شعر, قصة, مقال..). بدأ موقع رحلة حياة في العام 2001م كموقع شخصي وتفرع عنه مجتمع رحلة حياة بعد أن لاقى الموقع اقبالاً واهتماماً كبيراً. العام 2002م كانت بداية انطلاق مجتمع رحلة حياة على الإنترنت، ومنذ ذلك الوقت والموقع يسير في خطى واسعه نحو التنوع والتغيير والتطور تجاه كل ما من شأنه أن يوفر أرضاً خصبة وبيئة مناسبة للاطلاع على الكثير من أشكال الفنون والثقافات والأداب والتفاعل معها والاهتمام بها وتبادل الآراء حولها ونقدها، فضلاً عن المشاركة في إنتاج الفنون مرئية كانت أو أدبية من قبل المنتسبين والمنتسبات.

يُعنى بإبراز المواهب الشابة.. وقد أسهم فعلاً في تطوير مواهب عديدة لدى الناشئة والشباب بحيث نمى الموقع الحس الفني الإبداع لديهم, والذي يثبت ذلك ظهور عدد من الأسماء البارزة على الساحة.

موقع رحلة حياة على الشبكة

www.lifejourney.com.sa

أقسام منتديات الرحلة الرئيسة:

الفنون الجميلة (دروس الرسم اليدوي والتلوين والكولاج والأعمال اليدوية).

والفنون الرقمية (دروس التصميم والرسم على الكمبيوتر).

التصوير الضوئي (دروس ومساعدة).

الأدب

تقدم الرحلة مجموعة من المنتديات الأدبية التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى الفكر والأدب العربي، الذي يعتبر نافذة التواصل بين الحضارات، ومساحة التعبير عن الذات والروح الإنسانية.

وتحرص على بناء مجتمع يسهم في رقي الطرح والتذوق الأدبي عبر منتسبيها، وفي هذا الإطار تم تخصيص الأدب إلى ستة أقسام رئيسة.

:: المقال ::

أرضٌ خصبة لفكر ٍمتقد، تجارب الحياة وآفاق الإنسانية

يجسد هذا القسم أدب الخطابة والمقال، ويستقبل المقالات المختلفة مواضيعها: اجتماعية، ثقافية، فكرية، أدبية، تاريخية، عرض سير حياة شخصيات مختلفة، كما يتيح مجالاً واسعاً لتبادل وجهات النظر والنقاش الموضوعي الذي لا يتجاوز فنون وأدب والحوار.

:: الناشر ::

يتيح هذا القسم المجال لطرح القصة القصيرة أو الرواية، التي تتضمن تصويراً للواقع بكل تجلياته أو الخيال الذي يجود به العقل ويرسمه القلم على أرض الأدب.

:: كلمات ::

عندما يتجلى الشعور حروفاً نابضة بحياة ناطقة بالأحاسيس، قسم كلمات هو متنفس الشعر العربي الفصيح بشتى أنواعه: القصيدة المقفاة، قصيدة التفعيلة.

:: الكتاب ::

خير جليس في الزمان، ومستقى العلم والثقافة الذي لا يفنى.

يتيح قسم الكتاب المشاركة بعرض الكتب والروايات المختلفة ومناقشة محاورها، فصولها، جوانبها المختلفة ومضامينها، ولا يخلو أيضاً من نقدها من خلال وجهة نظر القارئ. قسم الكتاب هو مكتبة جامعة لمختلف الأذواق الثقافية والأدبية.

:: مختارات من الأدب العالمي ::

أروع ما جادت به الحضارات المختلفة في سياق الأدب، قطعٌ من الأدب تميزت بالإبداع فظلت نبراساً يضيئها في ذاكرة التاريخ. قسم روائع الأدب العالمي يتيح المشاركة بهذه الروائع.

:: ملاحظة ::

رحلة حياة تحرص على الارتقاء بالأدب العربي، لذلك فإن الطرح باللغة العربية الفصحى هي ما تشترطه في المشاركة بجميع أقسامها الأدبية.

بالإضافة إلى معرض أعمال لكل قسم أعلاه، حيث يقوم المنتسب أو المنتسبة بنشر الصور الفوتوغرافية أو الرسومات وغيرها.

وأخيراً اليوميات (أو المدونات)

عدد المشاركات اكثر من 250 ألف مشاركة. أما عدد المدونات في الرحلة فهو573 مدونة بقرابة 6900 مُدخل و56 ألف تعليق.

وعدد الأعمال في المعرض (تشمل الصور الضوئية والأعمال الفنية من رسم وتلوين وتصميم) تتعدى 3700 عمل بأكثر من 33 ألف تعليق، وينتسب إلى الرحلة حتى الآن اكثر من 7700 عضو وعضوة.

دار النشر

في العام 2006 م اصبحت رحلة حياة دار نشر بإسم (دار رحلة حياة للنشر) والموقع تحول إلى التخصص أكثر في أقسامه متخذاً أكثر فاكثر شكل مشروع نشر إلكتروني منظم فيما انفردت الدار بطباعة عدة كتب متنوعة منها ما هو خاص وما هو تجاري حاضر في المكتبات.

أولى إصداراتنا من الكتب

* مسيرتي مع الحياة لمؤلفه الدكتور محمد بن أحمد الرشيد، متوفر بالأسواق المركزية والمكتبات التجارية، الكتاب من القطع الكبير ويقع في 500 صفحة.

* ولد طرفة (شعر وملحق أعمال فنية) لمؤلفه أحمد العثمان، متوفر بالمكتبات التجارية،

الكتاب من القطع المتوسط ويقع في 84 صفحة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة