Culture Magazine Monday  05/11/2007 G Issue 221
كتب
الأثنين 25 ,شوال 1428   العدد  221
 
لمحات من: حماية البيئة في التراث العربي الإسلامي

 

 

تأليف: محمد صبحي صقّار

جامعة حلب، 2007

يقع الكتاب في (187) صفحة

من القطع العادي.

يعرف المؤلف البيئة بقوله: (يقصد بالتربية البيئية مجموعة العمليات التربوية الهادفة لإدراك العلاقات التي تربط الإنسان بمحيطه الذي يعيش فيه، وإفهام المواطن، منذ الصغر، أهمية الحفاظ على المصادر البيئية الطبيعية من المخاطر الناتجة عن تلوث البيئة، فضلاً عن أهمية العمل الجماعي في المحافظة على البيئة الصالحة). ومن خلال فصول الكتاب يمكن تمييز نموذجين من البيئات، بيئة جغرافية وبيئة طبيعية. والبيئة في اللغة العربية هي: المنزل والموطن والموضع الذي يرجع إليه الإنسان فيتخذ فيه سكنه وعيشه، وأقدم من استعمل هذه الكلمة كمصطلح هو ابن عبدربه في كتابه (الجمانة) للإشارة إلى الوسط الطبيعي والجغرافي والمكاني والإحيائي، الذي يعيش فيه الكائن الحي، وللإشارة إلى المناخ الاجتماعي (السياسي والأخلاقي والفكري) المحيط بالإنسان.

وقد ضم الكتاب عدداً كبيراً من الصور التي تشرح مضمونه والغاية التي سعى إليها، مع بعض الصور القديمة لآلات تنفس الغطاسين وآلات تبين الري بالتنقيط، وآلات تستخدم لرفع الماء باستخدام طاقة الجريان وآلات متعددة لأنواع من أبراج التهوية. ومنذ أن اكتشف الإنسان النار وتعلم الزراعة وبدأ يتحكم في البيئة المحيطة به ويغير فيها، فابتدع أنظمة جديدة وأقام القناطر والسدود، واستطاع أن يدخل الآلات في الزراعة، وعندئذ بدأ تأثيره على توازن الطبيعة يظهر بشكل أكبر من ذي قبل.

وكان سكان بلاد ما بين النهرين يسعون للعمل والنشاط بتوافق وانسجام مع الأبراج وحركات النجوم، وكان يتم تقسيم أيام السنة رسمياً إلى أيام ملائمة وأيام غير ملائمة، وفي كتابات الملوك البابليين المنقوشة نجد أن المراسم وأعمال البناء والحملات العسكرية، كانت تبدأ في الأيام والأشهر الملائمة.

يذكر أن أول وثيقة عربية لحقوق الإنسان البيئية قد اعتمدت في جامعة الدول العربية في 24-10-2001 تحت عنوان (وثيقة المواطنة البيئية في الوطن العربي)، وتهدف هذه الوثيقة إلى غرس قيم التعلق بحماية البيئة لدى الأفراد والجماعات في المنطقة العربية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة