الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 06th February,2006 العدد : 139

الأثنين 7 ,محرم 1427

وجوه الثقافة وأقنعتها
* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:
الشاعر التركي (متين جلال) له عدة طروحات معرفية، وثقافية تتصدى للجانب الآخر من الإبداع؛ إذ نرى الشاعر جلال وقد كرّس مفهوم الثقافة وأقنعتها في المشاهد الأدبي على المستوى العالمي، حيث أكد في رؤيته الاستقصائية على أن لكل أدب من الآداب وجهاً آخر، وعدة أقنعة.
فرغم أن الأدب التركي يتماس بشكل أو بآخر مع تجربة الأدب الغربي أو ينزع إليه إلا أنه يظل كما يشير الشاعر جلال مصابا بهذه المعضلة المتمثلة في ازدواج مفاهيم الأدب في العصر الراهن حتى اصبح القارئ على اطلاع واضح، وتصور كامل عما ستؤول إليه الذائقة إزاء فعل كهذا.
العالم العربي بأدبه، وثقافته، ومعارفه مصاب بما ذكره هذا الشاعر التركي، حتى وإن لم يسمه بالاسم لأن الإشكالية في عالمنا مركبة، أو مضاعفة، فالمسألة تخرج عن كونه تمرس في صنع نصوص تقبل الرمز والإيحاء إلى ما قد يكون إلغازا وثقيلا قد يشق على القارئ على نحو ما اشار إليه بعض النقاد العرب أيضا من أمثال جابر عصفور، ومحمد الجابري، ومحمد الشنطي وآخرين.
ويقف الأمر جليا عند قصيدة النثر التي أصبحت بوجوه عديدة، وأقنعة منوعة لكن هذه الوجوه ليس لها ما يستدعيها في الخطاب الإبداعي إنما ظلت إشارات وإيماءات لا تحقق شرطية الفن الإبداعي أو تسجل حضورها في الذائقة، لينسحب هذا الأمر على الثقافة باعتبارها الوعاء الحاضن لمثل هذه التجليات لنراها وقد تأثرت بهذا التمترس خلف الإيغال في الرمز حتى الإبهام على نحو ما طرحه الناقد الدكتور محمد الشنطي في طروحات عديدة.
يرى الناقد الشنطي يعاضد تجربة الشاعر التركي (متين جلال)، بأن هناك المزيد من الأقنعة على وجه الثقافة وسيظل الطرح غير مجد، بل وسيكون ضربا من العبث والتوجه الشكلي لصياغة إبداعات، ونصوص.. بل وثقافات لا تحقق شرطية الإبداع، وحضور الذائقة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved