الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 06th June,2005 العدد : 109

الأثنين 29 ,ربيع الثاني 1426

في لقاء بعيد عن الرسمية
إياد مدني ينصت.. و المثقفون يتساءلون...!
* الثقافية تركي الماضي:
في دارة (أبي يعرب القشعمي) التقى معالي الأستاذ إياد أمين مدني وزير الثقافة والإعلام عدداً من المثقفين واتسم اللقاء بالحميمية والشفافية وحضره عدد من الأسماء الفاعلة في الساحة الثقافية، وكان منهم : عبد الكريم الجهيمان وأسامة عبدالرحمن وعبدالعزيز الهلابي وعبدالعزيز المانع وعبدالكريم الزيد وعبدالجبار اليحيا ومحمد العثيم وفيصل القصيمي وصالح الصالح وسلطان القحطاني وعبدالله حسين وناصر الموسى وعبدالعزيز الصقعبي والزميل إبراهيم التركي مدير التحرير للشؤون الثقافية.
وقد طرح الملتقون هموماً ورؤى ومقترحات تخص العمل الثقافي التشكيلي والمسرحي والرقابي والمكتبات العامة والاستراتيجية الثقافية ونتائج الملتقى الثقافي الأول وشؤون وشجون البرامج الثقافية في الإذاعة والتلفزيون والأيام والمعارض الثقافية ونحوها.
وقد كان الوزير المثقف مستمعاً معظم الوقت، وإن أكد على أن العمل الثقافي ليس فرداً أو هيئة أو لجنة، وأن الحراك الثقافي يحتاج إلى مشاركة الجميع، فالوزارة ليست مسؤولة عن إنتاج الثقافة بل خدمتها وتهيئة السبل أمامها لتنطلق وتتفاعل.
ويأمل المثقفون من الوزير المثقف الالتفات إلى وضع المؤسسات والأجهزة الثقافية سواء ما يتعلق بجمعية الثقافة والفنون وفروعها أو ما يتعلق بالأندية الأدبية.
ويرون أن الخطوة الأهم ما أنجزته الهيئة الاستشارية رغم أن نتائج دراساتها لم تعلن ولا تكفي (التطمينات) التي أطلقها بعض أعضاء الهيئة في تصاريحهم للصحف المحلية.
وفي فترة سابقة أي قبل قدوم الوزير سرت إشاعات في الوسط الثقافي عن أن الهيئة الاستشارية أعدت دراسة متكاملة لوضع المؤسسات الثقافية المحلية وكيفية تطوير هذه المؤسسات بما يواكب المتغيرات بالإضافة إلى دعم أنشطة أخرى تكاد تكون شبه مغيبة عن المشهد الثقافي المحلي مثل (المسرح المحلي).
ومن جهة أخرى فإن بعضاً من المثقفين لا يحبذ عمل الهيئة الاستشارية لأنها قد تمثل رأي أعضائها فقط ولا تمثل رأي جميع توجهات وأمنيات وتطلعات المنتمين للشأن الثقافي المحلي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved