الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 06th June,2005 العدد : 109

الأثنين 29 ,ربيع الثاني 1426

ما قلّ ودل
تثقيف المؤذنين
عبدالغفور عبدالكريم عبيد*
لا يختلف اثنان أن الأذان والإقامة والصلاة وقراءة القرآن بصوت حسن، هي أحب الأشياء المشروعة عند المسلمين.. والمؤذنون هم أطول الناس أعناقاً، ويشهد لهم كل شيء سمع أذانهم في الدنيا، لأنهم ينادون للصلاة المفروضة كل يوم خمس مرات، ويرابطون المساجد من أجل إعلاء كلمة (الله أكبر) ومن أجل هذا كانت لهم هذه الميزة والخصوصية والأجر والثواب من لدن ملك الديان.
عن معاوية رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة) أخرجه مسلم.
وهذه البلاد الطيبة المباركة فيها من المساجد الحكومية والأهلية شيء يشرح الصدر، وفيها من المقرئين والمؤذنين أصحاب صوت شجي يريح النفوس المطمئنة سواء أكان ذلك في الحرمين الشريفين أو في جوامع أخرى، لكن الذي يؤلم حقاً أن بعض المساجد لا تهتم بموضوع الأذان والكل يتنافس ويتقدم للأذان والإقامة والصلاة، ولذلك مشاهد كثيرة في مدننا الكبيرة منها والصغيرة، والذي يؤلم أكثر أن بعض هؤلاء يلحن لحناً جلياً في الحروف والكلمات ويفخم المرقق، ويرقق المفخم وعلى سبيل المثال في اسم الجلالة يرققون (الله) وفي قد قامت الصلاة يبدلون القاف كافاً والصاد سينا، وهذا لحن واضح يخجل المصلين الصغار قبل الكبار.
لذا أتمنى أولاً أن تكون هناك دورات تثقيفية إجبارية للمؤذنين والأئمة يتم خلالها الاختيار للأحسن والأفضل صوتاً وأداء ويشمل جميع المساجد الحكومية والأهلية معاً.
وأتمنى ثانياً المنع وعدم السكوت على بعض هؤلاء الذين يشوهون الصورة المضيئة للبلاد (مهبط الوحي ومنبع الرسالة) وبالله التوفيق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved