الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 06th June,2005 العدد : 109

الأثنين 29 ,ربيع الثاني 1426

هل تنوي وزارة الثقافة ضم بيت التشكيليين؟
مما لاشك فيه ان تنافر القلوب يجر ذيل التيه، لا يزجرها شيء، تبارز في عصيان صوت الحق، وقد تبتهل طلباً للنجاة إلا أنها تعاود إلى عادتها، حالة من الحالات تعيشها الساحة التشكيلية بالمنطقة الغربية، شتات مفتقد للوئام، ليل مُرخٍ سدوله، تلوّن ميّال حسب الريح، تملّق بقلب ملتهب، حلاوة لسان مقرونة بروغان، ساحة يمشي بها الميّت ظناً منه أنه من الأحياء، في وقت يتم فيه اغتيال ما بها.. من حياة.
فمنذ أكثر من ثلاث سنوات بدأت فصول المسرحية الهزلية لرئاسة بيت الفنانين التشكيليين عندما سلمت دفته إلى المكتب الرئيسي للرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمنطقة الغربية، حيث تم تعيين الأستاذ صالح بوقري مشرفاً مؤقتاً على البيت، حتى وقت تقديم استقالته، الأمر الذي اقتضى البحث عن البديل، فجاء تعيين الأستاذ: عمر بادغيش، كمشرف على إدارة البيت، وسط ترحيب مبارك من الغالبية..
أما زمام رئاسة البيت ما زالت في قبضة السلطة المخولة بإدارة البيت، والجدير ذكره في هذا المقام أن بطولة المسرحية الهزلية كانت مطلقة لعامل (التسويف)، ففي أكثر من مناسبة نسمع جعجعة ولا نرى طحناً، نسمع عن اجتماع اللجنة العمومية للبيت لاتخاذ قرار يتم من خلاله ترشيح رئيس للبيت، ولا ندري عن مصداقية هذه اللجنة هل هي حقيقة أم وهم معاش..؟ حيث سبقت الأقوال الأفعال في كل نائبة وغائبة، فالدلائل تؤكد على عدم القدرة على إدراك أنه بالعمل الجاد نستطيع استخراج النار من الحجارة.
ولم يمضِ أكثر من شهرين، على تعيين المشرف وإعلان لجانه الإدارية والفنية تم عزله بينما هو خارج البلاد، وفي نفس الوقت أُصدر قرار بتعيين مشرف آخر.. هو الأستاذ: عبدالله حماس، وفي كليهما خير، إلا أن القرار كان تعسفياً لا يصدر عن نظام إداري مسترشد، مشكلاً كلاماً دون تفكير ورماية دون تصويب، يقول بشار بن برد:
إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن
برأي ناصح أو نصيحة حازم
ولا تجعل الشورى عليك غضاضة
فإن الخوافي قوة للقوادم
حيث ينبغي أن تكون للجرّاح عين نسر وقلب أسد ويد امرأة وحض أم، وعدل حاكم، فمنطوق دراسة نسق العلامات ذات الدلالة المعرفية يؤكد على أنه لا دخان بدون نار، وما علينا سوى البحث عن موطن الشرر كي لا نكتوي بالنار، فالمرء الذي يمتلك أذنا تسمع يمتلك رأسا يحكم، فحيثما نجد النظام نجد الغذاء، وحيثما نجد الفوضى نجد الجوع، لذا يجب أن نتأكد من اشتعال الشمعة قبل أن نطفئ عود الثقاب، يقول أمير الشعراء شوقي:
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه
فقّوم النفس بالأخلاق تستقم
صوت رعد وحبات مطر وبينهما أصم وأعمى، حبات سكر منشورة وسط جيش من النمل، بئر فارغة وقطرات ندى، وقد لا نحترق بالنار إلا أن دخانها قد يسودنا، كما وأن مائة غسل لا تبيض الفحم، يقول معروف الرصافي:
لاتهملوا الضرر اليسير فإنه
إن دام ضاقت دونه الفلوات
فالنار تلهب من سقوط شرارة
والماء تجمع سيله القطرات
فتصحيح الأوضاع للأفضل أمر يساعدنا مقدرتنا على المحافظة لقيمة الإنسان، وسط إيقاعات الحضارة العصرية التي أباحت لنفسها فناء شعوب بحروبها الطاحنة دونما أي مسؤولية نتيجة إساءة استخدام السلطة، وفي المقابل نجد ثمة تقييم للآلة التي حلت مكان الإنسان، فشكّلت فقداً كبيراً للحس الإنساني في زمن صراع الحضارة المادية.
فعندما تغرس الأنياب في النحور، فذاك مدعاة لمزيد من الاختراقات.. التي قد تشعل نار الفتنة وتوقد لهيب الخلاف لا الألفة والمحبة، ففي ظل هذا الوضع.. كيف يتسنى لنا وقف حالة الاستنزاف فالوضع قد غدا متأزما وسط أجواء خانقة تستوجب التدخل السريع لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وتصحيح الأوضاع غير المتناسقة داخل أروقة البيت.
ومن الحقائق التي يجب الاعتراف بها، أن البيت قد شكل عبئا ثقيلاً أنهك كاهل المكتب العام للرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمنطقة، لذا أرى إمكانية ضم البيت إلى وزارة الثقافة والإعلام إدارياً قد غدت ضرورة حضارية ملحة، الأمر الذي قد يجعل جميع المناطق الإدارية بالمملكة تحتفي بولادة بيت مماثل يشكل علامة فارقة تهتم بقناة ثقافية تعنى بالثقافة البصرية، تستهدف توحيد الآراء والأفكار والأهداف، فهل سنحظى في يوم من الأيام بأذن صاغية.. وعين مراعية؟ أم أننا سنظل جاثمين على مقاعد الانتظار فإما أن ندرك القطار، وإما أن يتجاوزنا..؟!!
والله من وراء القصد


أحمد طيب منشي
فنان تشكيلي

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved