الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 06th June,2005 العدد : 109

الأثنين 29 ,ربيع الثاني 1426

رؤية
حاضر الثقافة.. عزف متعدد..؟
محمد الدبيسي
كان من توصيات المؤتمر الأول لأدباء السعوديين، المنعقد في مكة المكرمة أن يتواصل الشعراء مع المغنيين والمحلنين.. ويقدموا إليهم قصائد ومقطوعات شعرية لأدائها موسيقياً..
وقدم أحد المشاركين في المؤتمر الشاعر (حسن مصطفى صيرفي) ثمانية عشر نصاً لحنت وغنيت في منزله في بداية الأمر.. ثم سجلت للأذاعة السعودية.. ومن أشهرها (لالا يا الخيزرانه)، (وسافروا ما ودعوا)..
ولأمر نعلمه جميعاً ولظروف نعيها وانسحبت تبعاتها على هذه الخطوة انفصل عقد التواصل بين الفنون طيلة عقود من الزمن..!.
وما أيقظ هذه المعلومة في ذهني واستوجب حضورها..؟ ما حدث في جمعية الثقافة والفنون بالطائف قبل ثلاثة أسابيع تقريباً.. حيث أُقيم (حفل غنائي).. انبرى الناشئة الموهوبون لتقديم فقراته بكل جماسة واتقاد.. وتنوعت إيقاعات المغنى المسائي.. ما بين (دندنة العود).. وفواصل القانون.. وترجيعات الإيقاع..!.
وانطلقت الأصوات (الرنانة)، من زخم احتشادها بالحس والنغم.. لتقدم تراتيلها المورقة.. حتى منتصف الليل..!.
وفي جدة.. وأثناء تلاوة محمود تراوري لورقته عن (خطاب عن التنوير في الإذاعة والتلفزيون).. صاحبه في إحدى الفقرات عزف منفرد على آلة العود.. وهي المرة الأولى تشهد فيها الأندية الأدبية.. ما يمس روح دورها الوظيفي..!
وفي منتدى الأحساء الثقافي قدم الشاعر (شاكر الشيخ) أمسيته الشعرية مصحوبة بعزف على آلة العود..!.
هذه (التشكلات).. وبكل ما ترمز إليه من استعادة لدور ثقافي عام وواعي بشمولية الثقافة والفنون وتكاملها.. والتنويع في أداء مناشطها.. يعكس مستوى من تحرر الحس من هجعته الطويلة.. ومن ثم انفتاحه على تفاصيله وطاقاته المتألقة..!.
وهي (الخطوات) التي جاءت عبر ثلاثة منابر.. متزامنة على غير اتفاق.. وهو سر ألقها ودهشتها، لتعلن ما يمكن اعتباره مؤشراً على حالة ثقافية.. تتحلل من سلبية الانفصال والتجزئة للثقافة بمفهومها الشمولي.. وتبدياتها وتناغمها عبر نوافذها المطلة على عالم الإبداع والتجلي..!.
وهو ما نحسبه مرحلة (التئام) فعلى.. لقنوات الإبداع.. مع مخزونها وتفاصيلها الجمالية واستثمار طاقاته.. وهو ما يعتبر في الآن ذاته.. تجاوزاً لقيد الوصاية والكبت.. التي مورست بحق هذه المناشط وكبلت فعاليتها.. وفصلتها عن حقلها الطبيعي..؟.
إن شيئاً من التنظيم.. وقدراً من الدعم المادي التقني.. قد يُساهم في إعادة (الاعتبار) للفنون الثقافية.. بلا (وجلٍ) من ممانعات خارجة عن طبيعة الثقافة والإبداع..!.
وانفتاح الإبداع عبر هذا الأفق على مكوناته الحقيقية.. قد يأذن بحاضر ومستقبل.. يعيد للذائقة متنفسها الحيوي.. وللوجدان ربيعة الهارب.


Md1413@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved