الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 6th October,2003 العدد : 31

الأثنين 10 ,شعبان 1424

ملتقى جماعة حوار في نادي جدة الأدبي:
مراجعات لخطاب السرد المحلي .. رواية المرأة نمودجا
* المجلة الثقافية سعيد الدحية:
تنطلق فعاليات لقاء جماعة حوار التي تتخذ من نادي جدة الأدبي مقراً لها ويشرف عليها الأديب الدكتور حسن النعي وبحضور عدد لا بأس به من رواد النادي وأعضاء هذه الجماعة.
وستبدأ فعاليات الجماعة لهذا العام في 26 رجب بقراءة (خطاب السرد المحلي: رواية المرأة نموذجاً) واختيار هذا المحور يأتي من قناعة الجماعة بضرورة تأكيد دور المرأة في الحوار سواء من خلال نتاجها الأدبي أو من خلال مداخلاتها بما يحقق قدراً من تعزيز مبدأ الحوار.
وقد تم اختيار 13 رواية تمثل مسيرة الرواية النسائية في المملكة سواء في من يمثلها من الكاتبات أو في نوعية الأعمال التي ستخضع للقراءة.
أما آلية القراءات فهي تعتمد على قراءة الرواية المطروحة للنقاش من قبل جميع المنتدين، على أن يكون هناك قراءة رئيسة من قبل أحد النقاد أو حولهما معاً فمركزية الحوار ستكون بالأساس للعمل المطروح وليست للقراءة الرئيسة التي تعد بمنزلة استهلال أولي لقراءة المنتدين أنفسهم ومداخلاتهم.
يتناول هذا المحور مراجعة شاملة لرواية المرأة في أدبنا المحلي منذ أوائل الستينيات الميلادية بغية الوقوف على أسئلة البدايات، وخصوصية الخطاب الروائي في بعده الاجتماعي، من حيث تقديم المرأة لذاتها وموقفها من الرجل ووعيها بالسياق العام من حولها بالإضافة إلى تطور جماليات القص لديها.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
المحررون
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved