الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 6th October,2003 العدد : 31

الأثنين 10 ,شعبان 1424

يقع في 8 مجلدات وأكثر من 5000 صفحة
الألكسو تصدر «المرجع» في تاريخ الأمة العربية

الثقافية عبدالله السمطي:
«المرجع في تاريخ الأمة العربية» هذا هو عنوان أضخم كتاب يغطي تاريخ العرب القديم والمعاصر، وبالتحديد منذ عصور ما قبل التاريخ حتى القرن العشرين الميلادي.
يقع المرجع في 8 مجلدات، وأكثر من 5 آلاف صفحة، ويشارك في كتابته 70 مؤرخاً عربيّاً من مختلف الدول العربية. يصدر المجلد بدءاً من العام المقبل 2004م عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» التابعة لجامعة الدول العربية. وعن هذا المرجع الذي يعد أول مرجع شامل عن تاريخ العرب يقول رئيس اللجنة العلمية الدكتور عبدالرحمن الأنصاري: أخذ المرجع مبدأ المراحل التاريخية للوطن العربي منذ عصور ما قبل التاريخ حتى القرن العشرين الميلادي، والمجلد الأول عبارة عن رصد للوطن العربي في عصور ما قبل التاريخ من العصور الحجرية مروراً بالفترة التاريخية قبل الإسلام، والمجلد الثاني يتحدث عن العالم العربي في القرن الأول الهجري والعصر الإسلامي والعصر الأموي، وهكذا بقية المجلدات حتى نصل إلى العصر الحديث. ويضيف الدكتور الأنصاري: في هذا المرجع نلقي الضوء على الاشراقات والمعطيات لهذه الفترات التاريخية، ونلقي الضوء على ما يقوي الروح الوطنية بالنسبة للوطن العربي.. وقد حاولنا ان يكون هذا المرجع متوازنا بحيث لا يكون فيه شطط او استهزاء، بل يكون وسطيا في عرضنا للأحداث، وهذا المرجع يجب ان توافق عليه الدول العربية.
وعن سير العمل ومنهجه في هذا المرجع أوضح الدكتور الأنصاري انه قد تم توزيع هذا العمل بين المؤرخين العرب الذين بدأوا في الكتابة، وكتب في جميع المجلدات عدد كبير جداً، وقد وصلنا الى كتابة حوالي 70 أو 80% من هذه المجلدات، أيضاً كل مجلد له هيئة تحرير تقوم بمراجعة ما كتب ثم تعيده الى الكاتب لإبداء الملاحظات ولإصلاح ما يمكن اصلاحه ثم إعادته، وهناك لجنة تحرير عليا تقوم بتحرير المجلدات مرة أخرى لتكون كلها في مستوى أسلوبي ومنهجي واحد. وسوف تصدر المجلدات بدءاً من العام المقبل 2004م فيما يذكر الدكتور الأنصاري أن المرجع موجه لشباب الوطن العربي تحديداً لكي يتعرف على تاريخ أمته وحضارتها العريقة.
ويعد «المرجع في تاريخ الأمة العربية» من أبرز المشاريع الثقافية التي تنهض بها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وسوف يصبح ركيزة جوهرية لمن يريد التعرف على أمة العرب بشكل شامل ومكثف وعميق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
المحررون
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved