الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 6th October,2003 العدد : 31

الأثنين 10 ,شعبان 1424

إشكالية الاتصال الثقافي
سعيد الدحية الزهراني

قد تكون الكتابة عن حبيبتنا «الثقافية» هذا الإصدار الذي أنجبه لنا منبرنا «الجزيرة» متأخراً نوعاً ما.
لكني أجد العزاء فيما كتبه أساتذتي وزملائي المحررين من خلال هذه الزاوية «محررون» ومن خلال ما كتبتموه أنتم أيضاً قرائي الأعزاء.
وأتمنى ان يكون ل«الثقافية» من شعار «الجزيرة» «الجزيرة تكفيك» الشيء الكثير.
وأنا أكتب مقالتي الأولى في زاويتنا «محررون» لا أجدني إلا التلميذ أمام أساتذته الأفاضل وهم كل من يحمل الهم الأدبي أو الثقافي.
وبوصفي أحد محرري «الثقافية» والدارسين للمجال الإعلامي والصحفي تحديداً، فاني أفضل الكتابة عن الأدب أو الثقافة ضمن الإطار الصحفي أو الإعلامي عامة وفيما يتعلق تحديداً بالأثر أو ما يسمى «برجع الصدى» وهو معرفة التأثير الحاصل لدى المتلقي أو الجمهور عامة والناتج عن العملية الإعلامية أو الشكل الاتصالي. وبشكل أدق أقول إن العملية الإعلامية تقوم على ثلاثة ركائز «المرسل والوسيلة والمستقبل» فالمرسل هو كل من يقدم شكلاً تحريرياً معروفاً من الأشكال التحريرية الصحفية «المقال، الخبر، التحقيق.. الخ» والوسيلة هنا هي «الثقافية» بالطبع.
أما المستقبل فهو قارئ الثقافية من المهتمين بالشأن الثقافي.
إرتأيت كتابة هذا التقديم المختصر ليكون مدخلاً للحديث عن إشكالية الثقافة العربية وهي ان الثقافة منتجها ومستهلكها المثقف وحده. بل اني لأجد ان هناك اشكالية اعظم من هذه الاشكالية التي نحن بصدد الحديث عنها الآن وهي ان الثقافة العربية ينتجها المثقف دون ان يستهلكها أحد.
وهذا ما نستنتجه من غياب ناتج العملية الإعلامية أو أثر العملية الاتصالية وهو «رجع الصدى» الذي أسلفت الحديث عنه. وهو ما تقع مسؤولية غيابه على الركيزة الثالثة في العملية الإعلامية أو الاتصالية وهو «المستقبل».
ما أريد الخلوص إليه هنا هو ان هناك شيئا من المتابعة والتشويق، شيء من الاثارة المتعقلة التي تنم عن مدى رقينا في التعامل مع الوسيلة الإعلامية بشكل حضاري وواعٍ وحقيقي لا سيما واننا نعمل ضمن الإطار الأدبي والثقافي وهو الاطار النخبوي
في الحياة الاجتماعية العامة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
المحررون
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved