الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 6th October,2003 العدد : 31

الأثنين 10 ,شعبان 1424

حول القصةة السعودية المعاصرة
د. عبدالله باقازي

قرأت في الأسبوع قبل الماضي في مجلة الجزيرة الغراء «الثقافية» خبراً حول كتاب د. طه وادي المعنون ب«القصة السعودية المعاصرة» وقد لمست من الدكتور طه وادي هذه الرغبة في البحث في القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية عندما أتى وعمل معنا في كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى وسافر إلى أبها وجدة والطائف وغيرها من مدن المملكة وسأل بتقص عن القصاصين السعوديين، وأخذ مني أنموذجاً قصصياً من مجموعتي القصصية «القمر والتشريح» وسمعت أن الكتاب صدر وقرأت عنه أخباراً في بعض الصحف، لكن خبر الثقافية كشف عن أسماء القصاصين..، لكن الخلط الذي حصل في بعض الأسماء استوقفني، فاسم الاستاذ سباعي عثمان أستاذنا القدير رحمه الله ظهر هكذا «عثمان سباعي» واسم الدكتور أنور عبدالمجيد الجبرتي ظهر هكذا «محمد الجبرتي».. فضلا عن الحشد الكبير في الأسماء وعدم توثيق المراحل فالرواد ظهروا إلى جوار المحدثين وثمة عقود تفصل بين الأسماء لم يراعها الباحث الكريم، والمراحل في القصة السعودية متفاوتة، فأنا أذكر أن القصة السعودية الحديثة قد بدأت في نهاية الثمانينات الهجرية ومطلع التسعينات الهجرية، لكن وللأسف يظهر علينا باحث سعودي يخوض في جمال القصة القصيرة السعودية لأول مرة فيخلط بين الأسماء ناهيك عن عناوين المجموعات القصصية والأطم من هذا وذاك أنه يجعل من بدأوا معنا الكتابة في حقل القصة القصيرة في نهاية الثمانينات الهجرية يجعل بداية كتابتهم للقصة القصيرة منذ عام 1400ه.. عجباً.. كيف تغيب الحقيقة ويتلاشى التاريخ وراء الجهل بالشيء.. صاحبنا لم يكلف نفسه بالبحث الحقيقي عن هذا الجانب ولم يطلع على مجموعات المرحلة القصصية ولم يتابعها على الأقل من خلال الصحف مثل: «دنيا الأدب في جريدة المدينة ملحق المدينة الأدبي الذي كان يتولاه الأستاذ سباعي عثمان والذي ظهرنا فيه جميعاً كتَّاباً للقصة القصيرة الزملاء الأعزاء جميعاً وملحق مجلة «اليمامة» أيام إشراف الأستاذين القديرين علوي طه الصافي و«سعد الحميدين» وهو ملحق ثقافي له إسهامه المهم في إخراج العديد من كتاب القصة القصيرة من الزملاء الأعزاء.
.. وفي غياب هذه الموضوعية عن هذا الجانب تبرز إشارات من زملاء محررين إلى كتابة القصة القصيرة فتجد إغفالاً لبعض الأسماء إما متعمداً أو لعدم المعرفة..!!.
.. إن الذين كتبوا عن القصة القصيرة السعودية تعبوا في البحث والتقصي والوقوف على المجموعات القصصية، لكن ما نفعل في من يكتب ويتصدى لهذا الموضوع وهو لا يعرف المرحلة ولا الكتاب ولا المجموعات القصصية ثم يسجل وثيقة حول هذا الموضوع من خلال السرعة في التناول وعدم التحري الدقيق، ويصبح مشروعه مغلوطاً ناقصاً ينم عن خواء في هذا المجال.. الموضوعية في البحث مطلوبة، فأنت تسجل للتاريخ الفني.. والبحث والجلد والتقصي مطلوبة أيضاً.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
المحررون
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved