الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 6th October,2003 العدد : 31

الأثنين 10 ,شعبان 1424

في مسألة الحراسة
علي العمري

تلك القِيادُ، رِباطُ السَّلب، أخْذُ الواحد من حاله كيف ما كان، اليقظة، والمعنى مشْدُوداً بين اثنين أو يزيد، آن يشْتدُّ على غيره أحدٌ، يمتلك الزِّمامَ، ويكسر معرفةَ كائن كان سيعرفُ، ذلك الذي يُحرْسُ من حارسٍ، فيكون المحروسَ، من يسرحُ أو يروح لا كما يشاء، من لا يفلتُ حتى في المنام، التابع، قاطن الخَلْف، المُنهك، ذو الحاجة، الأخْرس، القاصِر ولن يبلغ، من تضجُّ أضداده الباطنة في الصدر فيُضمْرُ. ذلك من يَثْقُل عليه المعنى تحت السَّطْوة، الهالة، الخوف، تحت الطاقة يمارسها الآخذ ذو القدرة، من فاز بالهيبة، الحارس، من كله الوظيفة في مسألة المحروس، لكن لِم القياد، لِم الزمام ذاته، لِم الثَّقيلُ من الحراسة والخفيف؟
العلاقة بالفوضى، بالمخلب يستره دائما العاجزُ ويسْحَلُهُ دائماً القادرُ، ألكي تؤنْسنَ الغريزةُ في الحيوان، أم لطبيعة في الحارس بما هو أبٌ لا على الحقيقة وحدها بل وأيضاً في المجاز؟ ثم كيف يحتمل أشدَّ اليقظات الحارسُ آن لابد يحرس، يحتلُّ من المحروس مخارجَ النَّفَس؟ ماذا لو انقطع الزمام، لو وعى المُنْقادُ فداحة الحال فأفْلتَ؟ المحروسُ من لا شكَّ دائمُ الوساوس، الباحث عن الثُّقْب في الصخرة.
لكن ولئلا يُقصدُ الدلالةُ مشحونةً بالعُنف فقط فلا يُرى من الحراسة إلا أقْبحها، ألا يمكن للمُتفكر إدراك عديدٍ من الحراسات تختلف في النوع، ألا تكون حراسةً تُشْفق على المحْروس فتحرسه، وأخرى تحبُّ فتحرس، إذ لربما كان المُحبُّ لمن يحبُّ هو الحارس كما أنه هو المحروس، إذ لعاطفة تمازجت الحراسة بين ذاتين فيصبح كل طرف حارس الآخر والمحروس منه.
الأرجح ان الحراسة أخذ، إنها القوة تَسْلب من الكائن الصميمَ، الحراسة تعْطيلُ المعرفة، كما ان الحارس هوَّةٌ، فكرةٌ تلِجُ الكائنَ، تستوطن الروحَ، مَنْبعُ النِّقْمَة، حين يتوسَّع المجازُ فيغدو الحارس ذاته الحراسة فلا فرق، يصير كل واحد حارساً يكمن لغيره ليتعدد الحراس وتتعدد الحراسة ويختلط المحروسون بأضدادهم، كما يَكْمن في الواحد ذاته «الأنا» تحرس أو تقْهر «أنا» غيرها، لينفصم الكائنُ وتعجُّ الأرض بالحُرَّاس، لذا فالأرجح أنها القَسْوة وما يمتُّ بالصلة للقسوة كالعُنْف، البغضاء، الألم، الحقد، وقرينه الحسد، إلى آخر حالات تتكبَّدها كائنات تحْرس وتَنْحرسُ مُغمَّسةً في العذاب.


alialamari2000@yahoo.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
المحررون
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved