الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 6th December,2004 العدد : 86

الأثنين 24 ,شوال 1425

صدى لون
الأسابيع الثقافية ملتقى آخر للتشكيليين!
محمد الخربوش
أحسنت الرئاسة العامة لرعاية الشباب صنعاً حينما بادرت كعادتها في كل عام إلى إقامة أسابيع ثقافية شبابية في عدد من مناطق ومحافظات المملكة مساهمة من الرئاسة مع الجميع في تفعيل برامج التنشيط السياحي في هذه المناطق وكانت محطات الرئاسة في الصيف الفائت هي أبها والباحة والطائف والجوف.
ما يهمنا بالدرجة الأولى هنا كمتابعين ومهتمين بالجانب التشكيلي هو تضمين فعاليات هذه الأسابيع معارض للفنون التشكيلية تشارك فيها الرئاسة بأعمال منتقاة بعناية فائقة جداً من لدى الرئاسة من مقتنيات تشكيلية لأهم وأبرز فناني وفنانات المملكة التشكليين..
والمتابع لبرامج التنشيط السياحي في المناطق والمحافظات المختلفة يلاحظ عدم التفاتها بشكل جاد إلى معارض الفنون التشكيلية، وهي أحد المعطيات التي يوجد بالفعل من السياح من يبحث عنها ويسأل عنها، ويتمنى أن تتاح له الفرصة لزيارتها والاطلاع عليها كأحد الخيارات المتاحة.
والجهات المسؤولة عن برامج التنشيط السياحي حينما تدعم برامجها بمعرض تشكيلي كبير إنما تساهم أيضا بشكل مباشر وفعال في دعم ميسرة الفن
التشكيلي السعودي المتنامية، وتساهم أيضا بتشجيع الفنان التشكيلي المحلي والتعريف به وبأعماله ومستواه الفني والتقني المتقدم.
أعود للرئاسة العامة لرعاية الشباب وهي بالمناسبة الجهة التي يعود لها الفضل بعد الله في كل هذا الحضور القوي الذي وصلت اليه حركة التشكيل السعودي من خلال خطط وبرامج سنوية منذ ما يقارب الثلاثين عاما الماضية اقول: إن الرئاسة عندما تشارك في برامج التنشيط السياحي من خلال أسابيع ثقافية يكون الفن التشكيلي أهم فعالياتها إنما تساهم في تفعيل هذا الفن في المناطق والمحافظات التي تفتقد الى مثل هذا النوع من الانشطة خاصة عندما تكون المشاركة في (حائل ونجران والجوف والقصيم وتبوك) أو غيرها من المناطق التي لا تزال الحركة التشكيلية بها غائبة وبحاجة جداً إلى الاهتمام. كما أن هذه المناطق كغيرها من المناطق.
لا تخلو من الموهوبين والفنانين الذين هم فعلاً بحاجة إلى مثل هذه المعارض التشكيلية التي تنمي مداركهم البصرية وتزيدهم خبرة واحتكاكا وإلماما بمعطيات من سبقوهم في هذا الجانب الجمالي الرائع.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved