الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 6th December,2004 العدد : 86

الأثنين 24 ,شوال 1425

رأسمالية الكاوبوي
الأساطير الأوروبية بشأن الحقيقة الأمريكية
Cowboy Capitalism European Myths about the American Reality

المؤلف: Olaf Gersemann
الناشر: Cato Institute (September 25, 2004)
***
يقدم أولاف جيرسمان مقارنة موسوعية شاملة بين الظروف الاقتصادية والسياسية في الولايات المتحدة من جهة وتلك الظروف والتوجهات في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا على الجانب الآخر. ويقدم المؤلف عبر كتابه، وهو صحفي يقيم بالولايات المتحدة، أدلة تفصيلية تدعم رفضه القاطع للروايات الأوروبية الشائعة المتصلة بالاقتصاد الأمريكي. ويؤكد ميلتون فريدمان، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد أن هذا الكتاب يعتمد تحليلاً منطقياً ثرياً وفريداً لكلا الاقتصادين الأمريكي والأوروبي للوصول إلى النتيجة المرجوة ألا وهي تبديد الأساطير الأوروبية التي طالما اعتبرت حقيقة واقعة بشأن الاقتصاد الأمريكي.
فالمواطنين في كل الديمقراطيات الغربية يرغبون في تمويل كل الأنشطة العامة التي تصب في صالح المجتمع من خلال أموال الضرائب ونتيجة ذلك يصبح لديهم اقتصاداً راكداً.
وفي أوروبا القديمة تصبح الأزمة أكثر حدة منها في الولايات
المتحدة. وبدلاً من ذلك فإن الأوروبيين بدلاً من أن يدركوا البلاء الذي أصابهم ويحاولون إيجاد البلسم الشافي للعلاج منه فإنهم يحاولون الكشف عن عورات الاقتصاد الأمريكي الذي هو أفضل حالاً من اقتصادهم المريض، كما يقول جيمس بوكانان الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد أيضاً.
ويرى المؤلف أن المجتمعات الأوروبية عليها أن تتخلى عن الأساطير التي عششت طويلاً في عقول أبنائها والتي تتمثل في أن الاقتصاد الأمريكي على الرغم من أنه يحقق معدل نمو أعلى فإن ذلك يحدث على حساب رفاهية المجتمع ككل وعلى حساب عدم خلق فرص عمل جديدة وأنه يصب لصالح أقلية ضئيلة.
فالاقتصاد الأمريكي على العكس تماماً، وبعد دراسة الحقائق والأرقام، يعتمد على حرية الأسواق مما يساعد على خلق نظام أكثر مرونة وأكثر تكيفاً وأكثر ازدهاراً من نظم أوروبا القديمة المتداعية مما يؤدي إلى خلق المزيد من فرص العمل والأنشطة التي تخدم الصالح العام وترعى المجتمع بشكل أفضل. ويتناول جريسمان أيضاً عبر هذه المقارنة الشاملة موضوع الدعاية المضادة للسوق ويؤكد أن النموذج الأمريكي الذي يهاجمه النقاد الأوروبيون من اليمين واليسار على السواء هو ما تحتاج إليه القارة الأوروبية بالفعل من أجل التغلب على المشاكل الاجتماعية المتمثلة في نسبة البطالة المرتفعة ولجعل الاقتصاد الأوروبي أكثر ديناميكية وتنافساً.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved