الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 6th December,2004 العدد : 86

الأثنين 24 ,شوال 1425

التوابل تاريخ الإغواء
Spice
The History of a Temptation

المؤلف: T. R. Reid
الناشر:Penguin Books (November 4, 2004)
***
ساهمت التوابل على مدى التاريخ في دخول الأوروبيين إلى عصر التوسع ولكن العالم الغربي لم يكن يجهل التوابل قبل ذلك. ويبدأ تاريخ التوابل من خلال رحلات الاستكشاف ولكن حتى في الأزمنة القديمة عرفت التوابل القادمة من الهند وإندونيسيا البعيدة طريقها إلى الغرب وألهبت خيال الأوروبيين. وقد قام الرومان والأوربيون في العصور الوسطى على حد سواء باستخدام الفلفل الأسود القادم من آسيا وكذلك الشطة والكمون والفلفل والبهارات من أجل إضافة نكهة محببة إلى طعامهم ومعالجة مرضاهم وتقوية حياتهم الجنسية والارتقاء بالروح الإنسانية. وعلى الرغم من أن هذه الممارسات لم تؤكد جدواها على نحو قاطع، فإنها قد احتفظت بطابعها الخاص وظلت تمارس حتى اليوم. وكانت هذه التوابل قاصرة على استخدام الصفوة من ملوك وأمراء ونبلاء وأثرياء وفرسان في العصور الوسطى وفي عصر النهضة فإنها الآن أصبحت تستخدم بواسطة العامة والسواد الأعظم من الجماهير. ويشير المؤلف على نحو يحمل طابع السخرية إلى استخدام التوابل لأغراض علاجية في طب العصور الوسطى، على الرغم من أنه قد ثبت بالفعل أن لها تأثيراً شافياً في بعض الأمراض، حيث أخفق في وضع يده على التجربة الشخصية للكثير من الأشخاص في هذا المجال.
أما رؤيته للجوانب الدينية المتصلة بالتوابل فإنها ترسم صورة أكثر ثراءً وتجعلنا قريبين بدرجة كبيرة من تخيل الأساطير التي نسجها الناس حول مدى تأثير النكهة والرائحة القوية للتوابل (بما في ذلك البخور) في الممارسات الدينية والارتقاء بالنفس البشرية وصفائها واتصالها بعوالم أرقى.
وعلى خلاف كتاب آخر يتصل بنفس الموضوع لكاتب ألماني هو وولفجانج شيفيلبوش صدر عام 1980 بعنوان (طعم النعيم) والذي تطرق فيه إلى جانب التوابل إلى مواد أخرى لها تأثير خاص مثل الشاي والقهوة والشيكولاتة والتبغ وحتى الأفيون فإن جاك تيرنر في هذا الكتاب يتعامل فقط مع التوابل. وعلى الرغم من أن المؤلف، أستاذ العلاقات الدولية، يرى أنه ليس هناك تعريف محدد يمكن أن ينطبق بدقة على التوابل فإنه يستشهد بما جاء في قاموس أكسفورد على أنها (شئ له نكهة قوية أو مادة أروماتية من أصل نباتي يتم استخراجها من النباتات الاستوائية تستخدم كإضافات إلى مواد أخرى بسبب نكهتها القوية ورائحتها المحببة القادرة على حفظ الأشياء). ويوضح المؤلف لماذا لا تعتبر الأعشاب من التوابل حيث إنها تنمو في مناخ معتدل بينما تنمو التوابل في المناطق الاستوائية الحارة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved