الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 07th February,2005 العدد : 92

الأثنين 28 ,ذو الحجة 1425

مطالعات
(نصف الكتابة) للشاعر فيصل أكرم: في الديوان صور شعر متوردة..ومواقف سرد فاتن
عبدالحفيظ الشمري

إشارة:
الشاعر فيصل أكرم يطل على القارئ بقاموسه الشعري الفاتن.. ذلك الذي يصنع تراتب المقولة وتراسل المواقف الشعرية المعبرة حتى يصبح القارئ لديوانه الجديد (نصف الكتابة) بين نهري الإبداع (شعراً) و(سرداً)، إلا أن روح الشعر تضطرم في أوردة النصوص جميعها، فلا جمال يضاهي شعرية المقولة، وشاعرية الأحداث التي مر بها راوي القصائد في لغة محلّقة تكشف قدرات الشاعر فيصل أكرم على استبيان هذه الصور الإنسانية المعبرة.
في الديوان ملامح واستظهار حقيقي لبعض الخبايا التي ترد في ثنايا القضايا التي مرت بالشاعر حيث نراه في قصيدة (كأنه الحلم) يصوغ مشهداً شعرياً آسراً يبتدئه بسرد، ويختمه بشعر في مواءمة تحدد هوية الشعر من خلال معاناة الإنسان وأقربها ما تمثله الشاعر في تضاعيف هذا المرض العارض لنراه وقد برع في التقديم وتفنن في صياغة لحظات التنوير على نحو ما نقرأ:
(كأنه الحلم..
هذا الحلم لا ينتظر إلا بعيداً
ولا ينتظر منك إلا أن تقترب).
(الديوان ص 97)
فالشاعر هنا يصف الحلم الذي ينأى بعيداً في ال(هناك) القاتلة لفرط ضجرها من الانتظار لرجل هدّته الحمى التي بان سعيرها حتى علق
في ذاكرة الراوي ما علق من خيال يقترب من الحقيقة محملاً بالأسئلة العظيمة.
نلمح في طروحات الشاعر فيصل أكرم وصفيات لحزن مفرط ينثال بعظمة الفقد، ونضج الحزن.. فلا تقل لماذا لأن الشاعر العربي يمتلك دون غيره هذه الغلالة الشفيفة من الحزن الفاتن الذي يظهر على هذا النحو:
(قصير هو المشي حتى الوقوف
قصير وقوف الذين مشوا..)
(الديوان ص 108)
ديوان (نصف الكتابة) يحتاج منا إلا وقفات كثيرة لنكتشف تفاصيل أكثر جمالاً، وأروع تصويراً فلعلنا نحظى بالجزء الثاني من هذا المشروع الذي يراوح بين الشعر والنثر في مواءمة ابداعية مميزة.
الديوان أو الكتاب يحتاج منا إلى قراءتين واحدة للإشراقات الشعرية وأخرى لتجليات السرد الذي يأتي على هيئة قصص وحكايات تقرب الواقع نحو القارئ الذي يتلمس جوانب المتعة والفائدة..
فما نقدمه هنا حول ديوان (نصف الكتابة) ما هو إلا ملامسة وتحريض للقارئ واستمالة للذائقة من أجل أن تأخذ القصيدة حقها، والنثر يتجلى ببهاء لغته بين سطور الكتابة وثنايا الرؤية المستطلعة لألق الشعر.
****
* نصف الكتابة (نثر وشعر)
* فيصل أكرم
* دار كتابات بيروت لبنان
* الجزء الأول (ط1) 2005م
* يقع هذا الإصدار في نحو (142صفحة).
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved