الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 07th February,2005 العدد : 92

الأثنين 28 ,ذو الحجة 1425

صدى لون
الصقعبي و احتفالية العودة!!
محمد الخربوش
عاد الفنان التشكيلي القدير محمد الصقعبي، إلى ممارسة عشقه الكبير بعد انقطاع طويل لظروف عملية وأسرية وخلافه كما يقول الفنان نفسه.. والجميل في عودة هذا الفنان الجميل هو تزايد نغمة الحماس لديه أي أن عودته جاءت هذه المرة مشحونة بحماس كبير يدفعه لبذل المزيد من العطاءات والحضور التشكيلي القوي.. يعود الفضل بعد الله لعودة هذا الفنان إلى الثنائي الجميل الفنان والناقد الجمالي المبدع محمد المنيف والفنان الناقد الحاضر دائماً عبدالرحمن السليمان، أقول اطلعت على معرض العودة لهذا الفنان الذي أقيم في صالة الأمير فيصل بن فهد رحمه الله للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي بالرياض ووجدت أن المعرض يمثل مرحلتين مختلفتين المرحلة الأولى فترة ما قبل الانقطاع وفترة العودة وكلا المرحلتين لهما خاصيتهما وإن كنت أميل شخصياً لفترة الما قبل حيث الجرأة في استخدامات اللون وتقنياته وملامسة معطياته التي وصفها الفنان في أعماله خير توصيف بما يعطي المشاهد انطباعاً أنك أمام أعمال فنان متمكن من طرحه وأدواته وبالتالي فقد تميزت الأعمال الأولى بشحنات انفعالية جاءت وليدة لحظة تأمل لواقع كان يعيشه الفنان في أجزاء من الوطن وخارجه
وجاءت أعماله الأولى وفق الأسلوب التجريدي الواعي المتمكن بما تتضمنه من عناصر وأهلة ودوائر وأفقيات أعطت العمل تكويناً وبناءً متماسكاً يشد العين المتلقية وفق ألوانه وبنياته الداكنة بدرجاتها وخطوطه الجريئة أما مرحلة العودة فقد جاءت بمحاولة من الفنان لممارسة التعايش مع واقع العصر سواء من ناحية الألوان الصارخة والراقصة في نفس اللحظة وفق مساحات لونية متنافرة في معظم الأعمال لكنها محاولة جاءت مندفعة وبشهية مفتوحة.
كما يقول الفنان لمسايرة العصر وسرعته الهائلة وأعتقد من واقع منظور شخصي أن يد الفنان بعد العودة فقدت الجرأة التي تميزت فيها أعماله الأولى وهذا بلا شك شيء طبيعي وعادي ونتيجة حتمية للتوقف الطويل لأن فترة الركود والانقطاع لها سلبياتها ومنها فقدان الجرأة في الخط واللون وبالتالي ينعكس على الأعمال لكنه باستمرار ممارسة الفنان ومحاولاته وتجريبه سيعود إلى وضعه الطبيعي وطرحه الجميل.
أرجو أن يتقبل أستاذنا محمد الصقعبي هذه الملاحظات العابرة التي حتما ستزول مع الأيام. أهنئ أستاذنا الصقعبي على هذه العودة وأشاركه احتفالية العودة التي جاءت في وقتها.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved