الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 07th February,2005 العدد : 92

الأثنين 28 ,ذو الحجة 1425

إصدارات
الغرب المتخيل
رؤية الآخر في الوجدان السياسي العربي

تأليف: نسيب الحسيني
بيروت: دار الفارابي، 2004
****
يبدو أنه من عمق الأزمات التي تواجه العالم شرقه وغربه، ثمة إلحاح في قيام حوارات بين الثقافات، فالمواجهة الوهمية بين الغرب والشرق نجد تعبيراً عنيفاً عنها على أرض العراق وفلسطين ولبنان ومصر وفي العالم العربي أو حتى في فرنسا حيث ملف الهجرة العربية الإسلامية وآثارها.
لقد بات غياب التفاهم أمراً بديهياً، ومن أجل التصدي له، يبدو أن الحوار بين الأفراد هو إسهام ضروري بلا شك.
في هذا السياق يأتي هذا الكتاب الذي يحاول المؤلف من خلاله مشاركة تييري هنتش مؤلف كتاب (الشرق المتخيل) ما ذهب إليه في قوله: (يمر فهمنا لذاتنا عبر فهمنا للآخر). وتجاوز هذا الهدف الرئيسي المتمثل في تعميق فهم الذات عبر الآخر، وتمكن من أن يطال هذا الآخر في العمق، ولا تقتصر هذه المحاولة على مجال العاطفة، إذ إنها تحث عن طريق تحليل نظرة كل طرف من الأطراف إلى الآخر، على التعارف عن كثب والتعرض إلى عدد من الأفكار المسبقة، من شأن تعريف الآخر بذاتنا ودعوته لمبادلتنا الشيء ذاته ان يولد حركة جديرة بتنقية أجواء العلاقات المسمومة.
لقد شكل كتاب تييري هنتش بالنسبة لمؤلف هذا الكتاب، دعوة لتناول التحدي المطروح أمام الحوار ما بين الشرق والغرب، لذا حاول المؤلف الذهاب الى عمق الوجدان السياسي العربي عبر دراسة الصورة التي يكونها العرب عن الآخر الغرب.
ما هو هذا الغرب المتخيل، ومن نحن؟ يقول المؤلف: سوف يلمس القارئ في المقدمة التعقيدات التي تعترضنا نحن العرب عندما نسعى إلى وسم هذا المجهول الذي نكون، وليست مسألة الغرب المتخيل بمسألة تكتنفها إشكالية أدنى شأناً، إذ إننا متعددون في نظرتنا، ولدى كل منا غربه المتخيل، قد تتراوح خصائص رؤانا إليه من الافتتان الكامل به إلى رفضه القاطع، مروراً باستحسانه، أو الارتياب منه، تبعاً للعواقب العملية، ويقود ذلك المؤلف إلى طرح سؤال: هل أن الغرب واحد وفريد في حقيقته؟ أليس تنوع رؤانا قرينة لتعدد الغرب في وجوهه؟
يقع الكتاب في (351) صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved