الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 07th March,2005 العدد : 96

الأثنين 26 ,محرم 1426

حديثاً من بيروت:
السوبرحداثة لمن تثمر الزهورأيمن ينام باكراً أحيقار في الدين والحرب والسياسة
* الثقافية علي محسن المجرشي:
عن داربيسان ببيروت صدر حديثاً مجموعة من الكتب منها كتاب السوبرحداثة علم الأفكار الممكنة) للمؤلف حسن عجمي ويأتي الكتاب في أكثر من 250 صفحة من القطع المتوسط ، تناول فيها المؤلف ثمانية فصول، المؤلف عرض في مقدمة كتابه تساؤلاً عن مدى الفائدة وراء هذا العلم وما وظيفته، والقدرة التفسيرية، والبحث عن العلم وتجنب التناقض، ومن النص إلى المعرفة، ومن البيولوجيا والدين إلى الظواهر الاجتماعية والعقل الجماعي، ومن الديمقراطية والأخلاق إلى الدولة والرد، من الهوية والحرية إلى الوعي والكون، والتفسير اللغوي، والفلسفة الافتراضية، والسوبرحداثة وتحليلاتها المختلفة.
أيضاً صدر عن دار بيسان كتاب (لمن تثمر الزهور صحة الإنسان الجسدية وعلاقتها بالطبيعة) للمؤلف غطفان سليم صافي والذي يعد الكتاب الأول باللغة العربية لعلم الفزحية(Iridolgogy) وتعريب مصطلحاته.
وعرض المؤلف في كتابه بأن الصحة في ظروف الحياة العصرية لا تتحقق وأن الطبيعة لا تنسق مع الأنظمة الحضارية وأن الإنسان يحتاج النور مثل النبات وذكر بأن التدخين مخالفة للأنظمة الطبيعية وأن الهضم ليس فقط مسؤولية الجهاز الهضمي.
كذلك صدر عن دار بيسان كتاب (أحقيار حكيم من نينوى وأثره في الآداب العالمية القديمة) للمؤلف سهيل قاشا والذي تناول فيه حياة الحكيم أحيقار بكل تفاصيلها وما تخللها من حكم وعبر وما اعتورها من حلو ومر..
وصدر أيضاً كتاب (أيمن ينام باكراً) للمؤلف رفيق نصر الله المؤلف عرض في كتابه قصة في الخامس من تشرين الثاني 2003 عن أيمن والذي يبلغ من العمر تسعة عشر عاماً عندما خرج قليلاً في يوم رمضاني ببيروت أراد أن يتسلى بالمدينة التي عاندها ترك وراءه كل ماطاولت أصابعه وهوى في طريق يحفظها كما ملامحه لكنها خانته.. تركته جسداً ممدداً في حطام المفاجأة...
كذلك صدر عن دار بيسان كتاب (في الدين والحرب والسياسة أبحاث مختارة) للمؤلف اللواء الركن المتقاعد الأستاذ الدكتور/ ياسين سويد يتضمن هذا الكتاب مجموعة من الأبحاث التي اختارها المؤلف من بين العديد من مثيلاتها التي سبق أن كتبها. والتي تتميز بالديمومة والاستمرارية، إن عناوين هذه الأبحاث تنم عن مضمونها ويكفي أن يطلع القارئ على (فهرس المضمون) ليدرك أهمية ما تحتويه وتظل قراءتها ضرورية لكل باحث في البحث الذي يهمه.
يشار إلى أن دار بيسان للطباعة والنشر تعد إحدى الدور المهمة والتي أسهمت بشكل ملحوظ في دعم النشاط الثقافي والمعرفي، ويقوم على شؤونها الأستاذ عيسى أحوش.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved