الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 07th March,2005 العدد : 96

الأثنين 26 ,محرم 1426

مطالعات
علي الحازمي في ديوانه الجديد
الغزالة تشرب صورتها تعليق على واقعنا المستلب
عبدالحفيظ الشمري
الديوان الجديد (الغزالة تشرب صورتها) للشاعر علي الحازمي إضاءة وجدانية معبرة تأتي بعد تجربته في السابقة في ديوان (خسران)، الذي يعد قاعدة مهمة انطلق منها الشاعر إلى القارئ، إذ أصبح المتلقي يدرك أن خطاب الشاعر الحازمي تعليق آخر جديد حول الواقع الذي يتحول من سيئ إلى أسوأ، فلولا قدرات الحازمي الشعرية لافترسته أحزانه كذئاب جائعة.
فهو يعلن أننا والنهاية المعنوية قاب قوسين لأن الاغنيات الجميلة كما يقول الشاعر أصبحت تلفظ أنفاسها، أو لم يعد لها وجود في الذائقة، وغير الأغنيات المغتالة والممتهنة أشياء كثيرة حاول الشاعر الحازمي استعراضها بشفافية عميقة تعكس قدراته الفاتنة على الاستقصاء لحالة الموت المعنوي الذي يتسلل من موت الحقول بما فيها من حياة.
في قصيدة (نخلة تسند العمر) يذكر (الحازمي) قارئ قصائده بأن الزمن الراهن موعود بالذبول:
(خذي ما أردت
من الشغف المتيبس في عذقه
واتركيني أصارع ريحاً
تريد اقتلاع جفوني
من الحلم..) (الديوان ص20).
القصائد يسكنها الخوف من المجهول أو المستقبل.. بل نراه يعكس حجم اليأس الذي أصبحنا نتوه فيه، لينتقي الشاعر لنا أجل خطوبه وأقسى لواعجه الموغلة في الذات.
الحلم الوردي للشاعر هو الذي يصنع الطرف الآخر من المعادلة المتمثل في الفأل الجميل للبراءة المتبقية فينا وبمن حولنا.. فمعادلة (اليأس الفأل) هي التي تسيطر على فعاليات النصوص المكتظة دائماً بصور الإنسان البسيط.
الأنين الفاجع جراء غياب الوجدان الرائع هو الذي تتردد أصداؤه في الديوان، حيث يرسم لنا الشاعر الحازمي معالم العزلة الجديدة التي ولدت مع أول مرحلة للتحول عن الأرض، والحب والبساطة والألفة.. فالعزلة هي المحصلة المبدئية لمن يحاول الوقوف في وجه القبح، وطغيان الكآبة.
صور الشاعر في ديوانه غزيرة المعنى وتذهب نحو ثوابت الخلق الأول وفطرية الأشياء التي يتشبث بها شاعرنا محاولا الصمود في وجه عاصفة المادة الطاغية، ليتأمل بوحدته لم تقل شهادة الشاعر اليمني عبدالعزيز المقالح تكوين الاشياء البسيطة حيث عنون الديوان بالغزالة كرمز دال على أن للبراري براءاتها البكرة مهما حاولت المادة غزوها.
يقع ديوان (الغزالة) في نحو (86 صفحة) من القطع المتوسط، سبق إهداءها من الشاعر إلى والدته، وذيل بمقولة للشاعر الدكتور عبدالعزيز المقالح، وجاءت لوحة الغلاف للفنان الكسندر دينكا وصور عن المركز الثقافي العربي ببيروت.
في قصائد الديوان أنين طويل يعكس حجم اليأس
عزلة الشاعر ولدت هذه الصور الشعرية الغزيرة
إشارة:
* الغزالة تشرب صورتها (شعر)
*علي الحازمي
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved