الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 7th April,2003 العدد : 6

الأثنين 5 ,صفر 1424

سطور
فوزية محمد الجلال
خلال أعداد سابقة من «كتب»، عرضنا لإصدارات عربية ومترجمات مختلفة، تناولت بالتحليل الحرب «المحتملة» على العراق، واجتهد بعضها في عرض السيناريوهات والمشاهد والمقاربات، واليوم ونحن نعد لمجموعة عروض جديدة تخوض في الشأن نفسه، يفجعنا أن الحرب أشعلت الأرض والسماء، وأن الجنون أفلت من عقاله بما لم يكن في الحسبان او التقديرات، وان كل ما نشر حول احتمالاتها وظروفها وتوقيتها كان اقتراباً هشاً مليئاً بالثقوب، فالمشهد مشوش حتى العتمة، والرؤية التي اعتقدها البعض تعج بالنور والوضوح، تغيب اليوم وتتماهى مع واقع لا يمكن التكهن بتفاصيله، والكثير الكثير من الوجوه والملامح والمعالم والحقائق ستبقى في الظل طويلاً. ان ضجيج النار والدمار يعلو الآن فوق أي صوت، ليحجب الكثير من الحقائق ويقفز فوق كل الاحتمالات والمقاييس والأعراف. وعلى مسرح العبث والجنون السياسي، أصبح علينا ان نصدق شيئاً وإلا فقدنا القدرة على ذلك للأبد، علينا ان نصدق ان ما يحدث اليوم هو إعلان لموت الضمير وتكريس مخيف لقضية «المؤامرة» وتتويج مريع لهمجية الغاب.
اليوم نقف مذهولين وجها لوجه أمام جبروت وطغيان وقسوة لا عهد للبشرية بها منذ الحرب العالمية الثانية.. اليوم اختلفت التوازنات جميعها وغابت الرؤية وعم الظلام.
متى تكتب الحقيقة؟
في «ذاكرة المستقبل» يقول عبدالرحمن منيف: إن الذاكرة العربية المعاصرة مأخوذة بالمظاهر وخاضعة لاعتبارات آنية ولذلك فهي أقرب إلى العطب والغرق في اللحظة الراهنة، والخضوع لضجيجها بحيث يتعذر رؤية غيرها..وبدا يتراجع كثير مما يجب ان يبقى في الذاكرة..». وفي انتظار ان تهدأ العاصفة وتسكت المدافع، ويشرق تاريخ فجر جديد يأذن بترتيب الذاكرة العربية وإعادة كتابة تاريخ المنطقة بعيداً عن التحريف والسطوة وما يمليه الأقوياء، علينا ان نتوقع سيلاً جارفاً من كتب المذكرات والسير لجنرالات وقادة وزعماء ومشاهدين ومدعين، يرون أن هناك «قصة» ينبغي أن تُروى، مقابل ارقام فلكية من الدولارات! ولنا في «مذكرات قادة الحروب السابقة، وحمى الإصدارات التي تلت 11 سبتمبر حتى اليوم، ما يكفي لفهم لعبة الارتزاق القادمة!!.
من يكتب الحقيقة؟


fjallal@hotmail.com
ص.ب 106447 الرياض 11666

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved