الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 7th April,2003 العدد : 6

الأثنين 5 ,صفر 1424

إنه النفط يا..!!:
الأبعاد النفطية في الحرب الأمريكية على العراق

تأليف: سمير صارم
دمشق: دار الفكر المعاصر، 2003م
«يأتي النفط أولاً وأخيراً في أولويات الاستراتيجيات الأمريكية، لأنه يحقق حلمها في اقتصاد منافس، وفي استخدامه ورقة ضغط على القوى المؤهلة لمنافستها عسكرياً أو سياسياً أو اقتصادياً.. وأخيراً في تحقيق حلمها ليكون القرن الحادي والعشرون أمريكيا.. وأن تكون أمريكا.. روما الجديدة..».
تلك كانت مقدمة هذا الكتاب الذي يعرض للأبعاد النفطية للحرب الأمريكية على العراق، وذلك انطلاقا من ان النفط كان ولا يزال هدفا استراتيجيا في كل تحركات الولايات المتحدة الأمريكية، مع بداية الحملة الألفية الثالثة بشكل خاص، وعلى الأقل في المرحلة الراهنة بدءاً من قزوين وأفغانستان ومروراً بالعراق اليوم.
تناول المؤلف ذلك في مدخل وأربعة فصول، في المدخل ركز على عدة نقاط تتعلق بأهمية النفط في اكتساب القوة والسيطرة، واستغلال الولايات المتحدة الأمريكية لأحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، ذريعة لبدء حربها الطويلة على الارهاب في سبيل تحقيق أهدافها وتوسيع مصالحها، وفي الفصل الأول تحدث المؤلف عن النفط في العالم، فاستعرض الانتاج الاحتياط النفطي في العالم عموماً، وفي الوطن العربي خصوصاً، ورصد مؤشرات الطلب العالمي على النفط، باحثاً في الفصل الثاني في موقع النفط العربي في الصراع العالمي، من خلال الحديث عن السياسة النفطية الأمريكية في المنطقة العربية خصوصاً، وعلاقة ذلك بالانتشار العسكري الأمريكي فيها. وجاء الفصل الثالث استقراءً مهما للحلم الإمبراطوري للولايات المتحدة، حيث تم رصد التحولات التي طرأت على السياسة الأمريكية الخارجية منذ القرن الماضي، وأبرز دور الشركات النفطية في تلك التحولات، لما للنفط من أهمية في تحقيق ذلك الحلم. والختام كان مع الحرب على العراق، فعدد المؤلف السيناريوهات المقترحة لها، ورصد الدور الصهيوني في رسمها، واستعرض خطورة الأسلحة المتوقع استخدامها، ومدى تكلفتها، متتبعاً تداعيات هذه الحرب على منطقة الشرق الأوسط من النواحي السياسية والاقتصادية، وآثارها على أسعار النفط، مبينا كيفية استفادة الكيان الصهيوني من الحرب.
يقع الكتاب في «256» صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved