الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 7th April,2003 العدد : 6

الأثنين 5 ,صفر 1424

مظاهرات وثورات وحروب عربية
تأليف: السيد حسن الأمين.
بيروت: دار المحجّة البيضاء، 2002.
يتناول الكتاب جزءاً من التاريخ العربي الحديث بدءاً بصراع الإنجليز والفرنسيين على مصر، وغزو نابليون لها، ومقاومة أهلها والمماليك للفرنسيين، مفصلاً في وقائع ثورة سكان القاهرة عليهم عام 1798م.
مرورا بالمظاهرات والثورات التي قامت في فلسطين، إبان الانتداب البريطاني عليها وإرسائه لدعائم الصهيونية فيها، حيث تحدث المؤلف عن جهاز عز الدين القسّام، وثورة 1936 التي كانت انتفاضة صغرى دامت ستة أشهر، راصداً أعمال المقاومة الشعبية، والجهود السياسية الفلسطينية لمواجهة الصهيونية، حتى إعلان قيام دولة إسرائيل. كما تناول ثورات العراق ضد الإنجليز، بداية وانتهاء، حيث تحدث عن ثورة النجف عام 1918، التي أدت إلى الثورة العراقية الكبرى عام 1920، متتبعاً الجهود السياسية والعسكرية البريطانية للقضاء عليها، محللاً أسباب انتهائها.
وأفرد مساحة للحديث عن مقاومة سوريا للانتداب الفرنسي، والمقاومة السياسية والعسكرية للفرنسيين، وخاصة ثورة إبرهيم هنانو، والإضراب الخمسيني عام 1936، انتهاء بالمعاهدة التي عقدها السوريون مع الفرنسيين في العام نفسه، والتي سلخت عن سوريا لواء اسكندرون، ولكنها مهدت لاستقلال سوريا.
وانتهى الكتاب باستعراض الحروب التي خاضها العرب مع إسرائيل، كحرب السويس أو العدوان الثلاثي على مصر عام 1956م، والحرب النكبة عام 1967م.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved