الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 7th June,2004 العدد : 62

الأثنين 19 ,ربيع الثاني 1425

ثقافة الحوار
إبراهيم بن عبدالرحمن التركي

** في بلادنا حوار نخبوي يشمل كل الأطياف أريد له أن يتم خلف أبواب مغلقة كما في (مركز الحوار الوطني) مكتفياً بتقديم توصيات لولي الأمر .. ولدينا كذلك حوار علني (هادئ، رقيق) مجامل يناقش المأذونَ به.. وحوار مستتر صاخب يثير الغبار ويطرحُ المسكوت عنه..
** في الحوار (العلني) عبر الوسائل الرسمية نقرأ الأسماء نفسها.. ونتفحص الوجوه ذاتها.. وفي المستتر عبر الإنترنت نشاهد رموزاً، ونراقب أشباحاً، ونتأمل في مثقفين بلا بطاقات، وثقافة دون هوية.
** ولأن سادة الحوار المستتر في (العنكبوتيات) هم الشباب الصغار فإن مثل هذه الندوات ستكون نموذجاً يوضح وسائل وطرق رقي الحوار ومشروعيتّه وتمثل خطوة في طريق طويلة لتربية أجيال على الجدال بالتي هي أحسن.. داخل البيت وخارجه، ومع الموافقين كما المعارضين وضمن نطاق الأمة الواحدة ومع الأمم الأخرى(1).
** إن من المهم في وقتنا الحاضر تعريف الحوار لشبابنا وإيضاح أهميته واهدافه وقواعده وآدابه ومراحله وحدوده وأنماطه: داخل البيت وفي المدرسة وداخل المجتمع وضمن الأمة ومع المخالفين كما مع الأمم الأخرى بل ومع الأعداء.
** كما أن من الملائم عرض انماط الحوار السلبي المتمثل في الحوار العدمي التحفيزي والحوار المزدوج والحوار السلطوي والحوار السطحي وحوار الطريق المسدودة والحوار الإلغائي وحوار البرج العاجي والحوار المعاكس والحوار الموافق.. وتقديم رؤى عملية لخلق الحوار الإيجابي.. وهذا الملف إسهام متواضع في هذا الاتجاه..
* الحوار سبيل الانصهار!


(1) مجتزأ من التقديم الذي أعده الكاتب
لكتاب الحوار الصادر عن إدارة التعليم بعنيزة

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
قضايا
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved