الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 7th June,2004 العدد : 62

الأثنين 19 ,ربيع الثاني 1425

الحوار الوطني
أفكار .. وأدوار .. وانصهار ..
تستضيفه المدينة المنورة اللقاء الوطني الثالث للحوار الفكري
المرأة..ووجوه وأسماء وأبحاث (جديدة)..!
* الثقافية/ محمد الدبيسي:
في المدينة المنورة.. حيث استقام (الحوار) منهجاً وسلوكاً بين النبي صلى الله عليه وسلم وأعدائه..؟ ثم بينه وبين أصحابه، ثم بين الصحابة من مكة (المهاجرين) (والأنصار) بالمدينة.. ثم بين النبي ويهود المدينة.. حيث دونت صحيفة المدينة (الميثاق) الذي حدد حقوق وواجبات كل من الطرفين واعتبره المؤرخون أول دستور في التاريخ يقر بحرية الأديان..!
في هذه العرصات والأفياء.. وفي الجزء الغربي من المدينة المنورة داخل حرمها الذي رسمت معالمه وحدوده المكانية مؤخراً، يقع فندق المدينة ميريديان الذي ستنطلق من احدى قاعاته يوم السبت القادم الموافق 24 ربيع الثاني 1425هـ، 12 يونيو 2004م مناشط الدورة الثالثة لملتقى الحوار الفكري. والذي ينظمه ويشرف على تنفيذه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
ويتمحور بدورته الثالثة على (المرأة) وما يتعلق بها من حقوق وواجبات ومشكلات وأنظمة ولوائح ومجالات عمل، من خلال واقعها الحالي، واستشراف مستقبلها..
وقد حدد المركز عدة محاور للنقاش وتقديم الأبحاث حولها، حسب أمينه العام الأستاذ فيصل بن معمر.. الذي أكد ان الاستعدادات لعقد هذا اللقاء باتت في أطوارها النهائية ومعرباً عن تفاؤله بالوصول الى نتائج ايجابية ومثمرة.
ومن المتوقع أن يرأس معالي الدكتور عبدالله عمر نصيف جلسات ملتقى الحوار الفكري.. في دورته الثالثة..
ويعتبر نصيف من الشخصيات الرائدة في مجال العمل الوطني، والتوعوي، وقد عمل مديراً لجامعة الملك عبدالعزيز، وأميناً عاماً لرابطة العالم الاسلامي، ونائباً لرئيس مجلس الشورى في مراحل من حياته الوظيفية، اضافة الى نشاطه الثقافي والتأليفي والدعوي.
وستشهد هذه الدورة من الحوار الوطني مشاركة أسماء جديدة.. حيث تشارك كل من عائشة حكيم احدى رائدات العمل التعليمي والتربوي النسوي، بالمدينة المنورة، وفوزية كردي (الداعية الاسلامية)..! وبهيجة بهاء عزي الأمينة العامة للهيئة العالمية للمرأة والأسرة المسلمة، والأميرة سارة بنت عبدالمحسن بن جلوي رئيسة مركز الأمير عبدالمحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الاسلامية، وأميمة الجلاهمة الأستاذة بجامعة الملك فيصل، وأميرة الجعفري.
ويتوقع أن يبلغ مجموع المشاركات من السيدات ثلاثين امرأة.. ومثلهن من الرجال..! عبر أبحاث وأوراق عمل ومقترحات علمية.. وفقاً للمحاور «كما في الجدول»:
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
قضايا
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved