الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 7th July,2003 العدد : 19

الأثنين 7 ,جمادى الاولى 1424

في العدد الجديد من "أدب ونقد"
مشري.. حارس ذاكرة القرى

* الثقافية محمد الدبيسي:
يمارس حضوراً يليق به.. ويحصد جنى وفائه للكلمة وللأنقياء والأصدقاء..
يذكرنا حضوره هذا.. بحبه للحياة بأجمل ما فيها.. وقد ذاق مرارتها.. وذهب منتصراً.. كما هو شأن الأقوياء.
هو المشري "عبدالعزيز" الذي يعيد رسم حضوره فينا رجل الوفاء محمد عبدالرزاق القشعمي.. في ملف أعده وقدمه.. ونشرته مجلة أدب ونقد.. في عددها 214 لشهر يونيو 2003م.
فيكتب القشعمي مقالاً بعنوان "دعه يستمتع ولو بلحظة فرح" ذلك في الذكرى الثالثة لوفاة المشري.
وجملة ما يسند أطروحات هذا الملف.. مواقف في حياة المشري مع أصدقائه.. وهي المواقف المنطوية على روح الحياة وعزيمة الاستمرار.. وموقف القوة.. التي كانت ديدن المشري ومبدءه.. بصورة يستجلي منها الُكتاب "الأصدقاء" مدى ما يمثله "المثقف المبدع" المشري من علامة مضيئة في السياق الثقافي.
فحين كتب عبدالله محمد حسين تحت عنوان "بطل ليس من هذا الزمان" كان لا بد ان يستحضر تلك المواقف التي اشترك في صنعها مع المشري.. منذ بدايات تكوّن الاسم الثقافي للمشري وانتقاله للمنطقة الشرقية والتقاءه بعلي الدميني وجبير المليحان وبداية عملهم في جريدة اليوم.. الى ما انجزته معطيات الأدواء في تجربة المشري.. وكانت شاهداً على عزيمته التي لم تفتر..!
وحرصه على الكتابة والإنجاز والاستمرار.. ويستخلص حسين امثلة مدللة على وجاهة وموضوعية "البطولة" التي وسم بها مقاله عن المشري. موائماً بين الذاتي الشخصي والموضوعي الكتابي في تجربة المشري.. التي شكلت مزاجه الفني، رغم كل المنغصات التي واجهها بشجاعة.. وقاومها لينجز ذلك الرصيد من الأعمال.
أما عزيزة فتح الله فكتبت شهادة مستوحاة من ممرضته الخاصة المغربية "فايزة" والتفاصيل اليومية لحياة المشري وتقاطعها مع اشتغاله على أعماله الأدبية من روايات وقصص ومقالات ومتابعات.
فيما كتب احمد الدويحي مقالاً بعنوان "مشري.. تلويحة ليست أخيرة" وهو نص كتابي موجه للمشري يستنطق فيها الدويحي ذاكرته القرائية بشفافية بالغة، وهو ينجز قراءته لأعمال المشري رابطاً بينها وبين بعض الشهادات النقدية في تجربة المشري الروائية.
فيما تتراءى "لوعة الفقر" فيما كتبه الدويحي وكأنه يستعيض لمقاومة اللوعة "تلك" بحضور أعمال المشري المذكرة به وبفنه العظيم.
كما احتوى الملف.. فصلاً من رواية "المغزول" آخر أعمال المشري وببلوجرافيا لأعماله الأدبية.. وازدان الملف برسومات فنية من أعمال المشري.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved