الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 07th August,2006 العدد : 165

الأثنين 13 ,رجب 1427

البطحي رمز عنيزة
عاش مجهولاً.. ومات مجهولاً..؟!
د. عبد الله مناع *

الأستاذ عبد الرحمن البطحي شعرت عندما رأيته أول مرة بعنيزة وكنت قد أحطت بشيء من تاريخه قبل ذلك اللقاء..
شعرت بأننا نفقد رجلاً مهماً بصمته الطويل والتعالي على الأضواء كثيرا لكن الأمل كان يداعبني في تلك اللحظة بأنه ما زال هناك كثير من الوقت..!
لقد كان في تلك الفترة قد ترك وظيفته التربوية وآثر التقاعد في سن الستين. وعندما التقيت به ثانية ورغم مفاجأة إصابته بكسر في فخذه كان أملي ما يزال كبيراً بأنه سيشفى من تلك الوعكة وأن الباقي من العمر ما يزال كبيراً.. ليكتب على الأقل تاريخ عنيزة التي فقدت حصالة ثقافية امتلأت عبر سنوات قراءته الستين بالكثير من الحقائق والكثير من المعلومات.
والصفحات التي لا يجرؤ على كتابتها إلا واحد مثله في ثقافته وفي شجاعته وإيمانه بعروبة وطننا الواحد.
على أي حال لم أترك تلك اللحظة تمر أو ذلك اللقاء يعبر إلا وقد أخذت منه وعداً بأن يكتب تلك القصة.. قصة مدينة عنيزة التي أحبها طوال عمره فلم يتركها إلا طلباً للعلم أو باطلاعات على نافذة من نوافذ الثقافة العربية في بيروت أو القاهرة.
حقيقي الأستاذ البطحي مؤرخ كان يمكن أن يكون هو المؤرخ الأول لعنيزة وربما القصيم ذلك الجزء العزيز من وطننا، لكنه بكل أسف عاش مجهولاً ومات مجهولاً فهو التربوي والمثقف وعاشق التاريخ وحافظه الذي فقدته عنيزة كما فقده الوطن بأسره.
لا أدري ماذا أقول ولا أجد ما قلته فيه الكفاية.. ولكني أتطلع من خلال هذه الصورة التي أمليها من خارج الوطن إلى فرصة أخرى أوسع أكتب فيها الكتابة الحقيقية عن رجل جميل مؤثر وخلاب.
لم يعرفه كل الوطن وعرفته عنيزة وأهلها وكان ذلك مؤثراً فقد كان رجلاً يستحق أن يعرفه الوطن بأسره.
لا أدري كم رجلا من أمثال البطحي يعيشون بيننا يملكون مثل هذه الكنوز ثم يمضي بهم الزمن في صمت فلا ندري عنهم ولا نعرفهم إلا لحظة الوداع لحظة أن ينطفئ سراج تلك الشموع.


* جنيف

الصفحة الرئيسة
عدد خاص
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved