الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 07th August,2006 العدد : 165

الأثنين 13 ,رجب 1427

أحزنني موت البطحي
أ.د.صالح جواد الطعمة

My apologies for not responding promptly to your sad news. We were out-of- town during the past few days.
I am truly sorry to learn about the death of al-?allamah al-shaykh Abd al-Rahman al-Bathi. His death saddened me in ways more than one. We lost a rare model of scholars dedicated to the pursuit and promotion of knowledge and enlightenment through dialogues and informal discourse. It saddened me to know that al-Bathi?s multi-faceted and rich legacy has not been committed to writing during his life time. Though I have not read any of his writings, my brief experience attending his lively salon has left me with memorable impressions of his stature as a free and stimulating thinker/educator. I was particularly impressed by his encyclopedic knowledge, his tolerant orientation, and his grasp of, or familiarity with, global intellectual trends or issues in diverse fields. I deeply regret having missed the opportunity to know more about him and to attend more of his informal sessions. I sincerely hope that efforts will be made by al-Bathi?s students, and other intellectuals who have attended his salon to preserve for posterity highlights of al- Bathi?s rich career, his views on significant issues of the day and other unpublished material.
Salih
علم الأستاذ الدكتور صالح جواد الطعمة من صديقه وتلميذه الدكتور عبدالرحمن السماعيل بوفاة الراحل، فبعث بهذه الرسالة:
العرزالة
أولاً أود أن أعتذر عن عدم ردي على الأخبار المحزنة التي وصلتني منك؛ حيث إنني كنت خارج المدينة خلال الأيام الماضية. وقد آلمني كثيراً عندما قرأت خبر وفاة العلامة الشيخ عبد الرحمن البطحي الذي أحزنني خبر وفاته كثيراً؛ فقد فقدنا أحد النماذج المهمة من المعلمين الذين اهتموا بالتنوير والعلم من خلال الحوار العلمي. كما أحزنني أن مثل هذا القدر من العلم الذي حظي به العلامة الشيخ البطحي لم يخضع للكتابات والتحليلات خلال فترة حياته. وعلى الرغم من أنني لم أقرأ كثيراً لهذا الشيخ إلا أن مجرد حضوري لعدد من صالوناته قد ترك كثيراً من الانطباعات التي لا تُنسى عنه كعالم ومفكر ومعلم. وقد لفت نظري كثيراً ذلك العلم الموسوعي الذي تحلى به، وتلك الأصالة التي طالما بدت من بين أحاديثه، وكذلك تماشيه مع الاتجاهات الفكرية العالمية والقضايا في مختلف المجالات.
إنني أشعر بالندم؛ لأنني أضعت فرصة أن أعلم عنه الكثير وأتعلم منه الكثير أيضاً. وآمل أن تتاح الفرصة لتلامذة البطحي وكذلك للمفكرين الآخرين الذين كانوا يواظبون على حضور الصالونات التي كان يقيمها لإبراز أفكاره ومسيرته الغنية ورؤيته وتحليلاته حول كثير من قضايا الساعة، وأن يعملوا على نشر مقالاته وكتاباته التي لم تنشر له في حياته.


* إنديانا - الولايات المتحدة

الصفحة الرئيسة
عدد خاص
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved