الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 07th August,2006 العدد : 165

الأثنين 13 ,رجب 1427

فقيد القصيم
د. يوسف بن أحمد الرميح *

فقدت منطقة القصيم وعنيزة خصوصاً أحد علمائها الأفذاذ.. رجل قضى حياته في العمل والأدب والفلسفة.. إنه فقيد الوطن العالِم عبد الرحمن البطحي - رحمه الله -.
لا يختلف اثنان في أن عبد الرحمن البطحي بكل ثقله العلمي والثقافي والأدبي لم ينل حظاً وافراً من الزخم الإعلامي فهو بعيد عن الإعلام، وهذا لم ينقص من قدر وعلم وهيبة البطحي، فلقد كان فعلاً منارة علمية شامخة تربى عليها الكثير من الأجيال الشابة والعلماء المعاصرين، الذين ترى لمسات وبصمات الأستاذ القدير عبد الرحمن البطحي في علمهم وثقافتهم، للأسف الشديد لم يورث العالم عبد الرحمن البطحي الكثير من الكتابات لأن غالب علمه أُخذ عنه مشافهة، فلقد كان له مجلس عامر بالثقافة والعلم من التاريخ، للجغرافيا، للغة العربية، للأدب، للاجتماع، للرحلات، حتى وسوم الإبل كان عبد الرحمن البطحي مرجعاً علمياً لها، فلقد كان - رحمه الله - جامعة عريقة جمعت العديد من التخصصات العلمية الدقيقة.
وفعلاً صدق عددٌ من طلابه عندما شبهوه بسقراط، فهو بحق موسوعي وبحر في العلوم لا تجد له نهاية ولا ساحلاً.. يبهرك بعلمه ويأسرك بأدبه وتواضعه ويكبلك عنده فتمضي الساعات الطوال سريعاً لأن مجلسه - رحمه الله - فعلاً لا يمل.
لقد كان - رحمه الله - موسوعة علمية أدبية جامعة وكان ملتقى لطلاب العلم وطلاب الجامعة فهذا يسأله عن التاريخ وآخر عن الفلكلور الشعبي وثالث عن رواية وآخر عن بيت شعر وقصيدة والأستاذ جالس جلسة العالم المتواضع ينثر الدرر والياقوت كل حسب طلبه.
كان عبد الرحمن البطحي - رحمه الله - نبعاً متدفقاً من العلم الممزوج بالخلق الرفيع والنقد الراقي الرائع لطبيعة مجتمعنا، لقد فقدنا برحيل عبد الرحمن البطحي علماً من أعلامنا وفذاً من أدبائنا وأتمنى من طلابه وأبنائه الحفاظ على مكتبته العامرة خصوصاً المخطوطات التي تحتضنها فلديه عدد من المخطوطات النادرة.
رحم الله عبد الرحمن البطحي رحمة واسعة فلقد رحل بهدوء كما كانت حياته كلها هدوء وعلم وفضل وتقوى وأسأل الله تعالى أن يرحمه رحمة واسعة وأن يخلف علينا بمثل عبد الرحمن البطحي في العلم والثقافة والأدب والتواضع فلقد ندر مثيله خصوصاً في هذا الوقت.


* وكيل كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية - جامعة القصيم - مستشار إمارة منطقة القصيم

الصفحة الرئيسة
عدد خاص
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved