الاقتصادية عالم الرقميمجلة الجزيرة نادي السياراتالرياضيةالجزيرة
Monday 08th January,2007 العدد : 181

الأثنين 19 ,ذو الحجة 1427

رغم البيات الشتوي
الساحة التشكيلية .. تحرك نوعي واهتمام بمسابقة السفير

إعداد: محمد المنيف
عدنا لكم من جديد وفي حقيبتنا بعض من المتابعات نعيد فيها ونذكر ببعض ما لم نتمكن من نشره قبل إجازة العيد، مع أن الساحة ما زالت راكدة إلا من بعض الومضات منها معرض مساجد تشد لها الرحال أو معرض بهرام ومالفا في جاليري حوار ومعرض الفنان عادل ثروت في جاليري عهود والمعرض الثنائي للفنانين فهد الحجيلان وفهد خليف أما الأبرز حاليا فهي مسابقة السفير التي تلقى إقبالا كبيرا من الفنانين على مختلف المستويات والمناطق وهي إحدى الوقفات المهمة في حقيبتنا اليوم التي سنطل من خلالها على بعض ما تم حيالها وحيال الجديد فيها، أما الجانب الذي نعتز بنشره فهو ما جاء من حديث مع الدكتور يوسف العثيمين حول الجمعية التشكيلية وجمعية الثقافة والفنون. لهذا دعونا نبحر في حصاد الحقيبة.
لا وصاية على
جمعية التشكيليين
كان للثقافية (التشكيلية) لقاء مع الدكتور يوسف العثيمين رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون خلال حضوره افتتاح معرض مالفا وبهرام في جاليري حوار نشر في التغطية الخاصة بالمعرض في العدد اليومي قبل العيد، سجل خلاله انطباعه حول المعرض والجاليري التي أثنى على ما شاهده من أعمال كما أجاب على عدد من الأسئلة رغم ضيق الوقت منها ما يتردد من مخاوف أن تكون جمعية الثقافة والفنون وصية على جمعية التشكيليين قائلا: إن مثل هذا الأمر غير وارد إطلاقا فالجمعية التشكيلية بمجلس إدارتها لها من الخصوصية ما يجعلها بعيدة عن أي وصاية بل إن رئيس مجلس إدارتها سيكون عضوا في مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون فالجمعية مستقبلا ستكون مظلة ومحفزا وداعما ماديا ومعنويا لكل الجمعيات المراد إنشاءها مستقبلا للمسرحيين والفوتوغرافيين وللفنون الشعبية، ويضيف بقوله: إنني أناشد التشكيليين من خلال هذا المنبر أن يشدوا العزم وأن يسارعوا بالإعلان عن الجمعية وينتخبوا وأن يعلن مجلس إدارتها. وعن تضارب المسميات بين جمعية الثقافة والجمعيات الجديدة وإمكانية تغيير مسمى جمعية الثقافة إلى مجلس أعلى مثلا أجاب الدكتور العثيمين: إنني لست مهموما أو مشغولا بالاسم لكنني أتمنى أن يتحول إلى نوع من الجسد الذي يكون من النواحي المادية والتنظيمية بدعم الجمعيات السابق ذكرها.
واختتم الدكتور العثيمين حديثه للثقافية (التشكيلية) بقوله: إن ما تشهده الساحة من نشاط متنوع ومتميز وما يحظى به هذا الفن من اهتمام الجمهور كما شاهدته في موقعين خلال هذه الأيام ومنها معرض مساجد تشد لها الرحال في جدة، واليوم هذا المعرض بقاعة حوار للفنون يدعو للاعتزاز والفخر بما حققه الفنانون في هذا المضمار والرافد الثقافي المهم.
مسابقة السفير
خلال الأيام الماضية ومنذ إعلان عن مسابقة جائزة السفير الثانية للفنون التشكيلية التي سيرعى حفل توزيع جائزتها ولي العهد حفظه الله، تقوم اللجنة التنظيمية بتوجيه من صاحب السمو الأمير محمد بن سعود بن خالد رئيس اللجنة العليا للمسابقة بمتابعة الخطوات ووضع الآلية التي سيتم من خلالها تنفيذ المسابقة.
حول هذا الجانب تحدث الأستاذ عبد الرحمن العليان مدير عام شركة مقامات للأعمال الفنية المنفذة للمسابقة رئيس اللجنة التنظيمية أن موعد تسليم الأعمال يمتد إلى الخامس والعشرين من هذا الشهر وتم التعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون على مواقع تسليم اللوحات في الفروع التالية، المنطقة الشرقية فرع الدمام، فرع الجمعية بجدة، فرع الجمعية بالمدينة المنورة. فرع الجمعية بأبها أما في الرياض فيمكن تسليم اللوحات إلى مقر شركة مقامات شارع التحلية، وللاستفسار عن أسماء المعنيين بالتسلم في فروع الجمعية يمكن للمشاركين الدخول إلى موقع المسابقة (www.assafeer.org) كما يمكن معرفة الكثير عن المسابقة من خلال أرقام هواتف أعضاء اللجنة التنظيمية المدونة بالموقع. ويضيف العليان أن كثافة المشاركة في المسابقة كانت أكبر من المتوقع والفرصة متاحة لحصد الجوائز التي بلغ حجمها أكثر من ربع مليون ريال.
الجدير بالذكر أن المسابقة تعد من أبرز المسابقات من حيث الأهداف التي وضعت من أجلها.
منتدى تغريد التشكيلي
سعدت الصفحة بخبر تلقته عبر الإميل من الزميلة الفنانة تغريد البقشي يفيد بأن الفنانة تغريد عقدت اجتماعا تأسيسيا لمنتداها التشكيلي الشهري لفنانات الإحساء بحضور ما يقارب 30 فنانة تشكيلية ومتذوقة الهدف منه تبادل الخبرات وتعزيز التعاون فيما بينهن... وقد طرح في اللقاء الأول بعض من المحاور منها التعريف بالفن التشكيلي، مدارسه، المراحل التي مر بها، المرور على سيرة أهم الفنانين العالميين، محاولة الوقوف على مشاكلنا وهمومنا التشكيلية، محافظ الفنان من الجنسين على عاداته وتقاليده إضافة إلى بعض المعوقات التي تعترض عند المشاركة في المعارض ابتداء من وضع اسمها على اللوحة ومعرفة مواعيد المعارض المقامة ومن ثم المشاركة في فعالياتها، كما تطرق الحضور إلى كيفية البحث عن الكنوز المخفية في واحة الإحساء الغراء من مبدعات وفنانات يناضلن ليجدن موطئ قدم في ساحة الفن التشكيلي للكشف عن مواهبهن وإقامة الدورات التثقيفية والندوات والمحاضرات التشكيلية لهن.
تعليق
هذه الخطوة من الزميلة تغريد تحسب لها وتعد بادرة جميلة لدعم الفن التشكيلي بجانب ما يتم من ملتقيات ومن منتديات للفنانين منها منتدى أربعائية الفنان السليمان واثنينية الرزيزاء مع ما ننتظره من فناني وفنانات جدة خصوصا أن هذه المنتديات تخص الفن التشكيلي وتهتم بجمع شتات الفنانين وتقليص الفجوة التي أحدثتها الظروف كما تتيح الفرصة لتقريب وجهات النظر وإيجاد الحلول لقضاياهم وإمكانية رفعها للمسؤولين عن هذا لمجال. نبارك للزميلة تغريد هذه الخطوة وننتظر جديدها.
محاضرات الشغري في القطيف
الكاتب والناقد التشكيلي السوري (يوسف إسماعيل شغري) الأكثر نشاطا وتفاعلا مع ساحة الفن التشكيلي (في المنطقة الشرقية) بقلمه المتميز في الطرح المحايد في التحليل والقراءات صاحب العلاقات الأفقية مع التشكيليين هناك، قدم عبر الدائرة التلفزيونية في مركز الخدمة الاجتماعية في القطيف عددا من المحاضرات على شكل دورة تثقيفية لفنانات ومتذوقات الفن التشكيلي في المنتدى النسائي على مدى شهر كامل بمعدل محاضرتين في الأسبوع، بين خلالها مسألة التذوق الجمالي وكيفية تقييم العمل الفني التشكيلي.
التعليق
وجود مثل هؤلاء النقاد أو الفنانين من الدول العربية الشقيقة بخاصة المبدعون والمتمكنون من أدواتهم الفنية تقنيا في مجال التشكيل أو علميا وخبرات في مجال النقد يعتبر مكسبا كبيرا للساحة المحلية إضافة إلى ما يمكن التعامل معه من الخبرات العالمية إلا أن قرب هؤلاء من الواقع البيئي والاجتماعي والقيم والتقاليد والموروث البصري المشترك لكل أقطارنا العربية يجعلنا نتوصل إلى لغة مشتركة وإبداع يحقق جزءا من الوحدة الثقافية.
الطخيس عضوا
في جمعية كندية
أدرج مؤخرا الفنان السعودي علي الطخيس عضوا في جمعية كندية متخصصة في النحت جاء ذلك بعد عرض أعماله وسيرته الذاتية على اللجنة العليا للجمعية وبهذا يضع الفنان الطخيس خطوة جديدة في أعين الآخرين على المستوى العالمي.
التعليق
خطوة الطخيس وتواصله مع مثل هذه الجمعية المتخصصة تطرح التساؤل أمام الفنانين الآخرين من مختلف روافد الفن التشكيلي المحلي في إمكانية أن يخطوا مثلها خصوصا في هذا الوقت الذي أصبحت فيه سبل الاتصال بالآخرين مفتوحة وميسرة ابتداء من الجمعيات العربية ووصولا إلى الجمعيات العالمية. تهانينا للفنان الطخيس.
بلا حدود تتجاوز الحدود
صدر مؤخراً العدد (الرابع) من مجلة (بلا حدود) والمعنية بالفن التشكيلي مشتملة على العديد من المواضيع بعد توقف لفترة وجيزة، المجلة حملت عنوان (سرقونا يا صحافتنا وأنت في سبات عميق) توقعنا من العنوان موضوعاً دسماً شاملاً لأسماء بارزة ومؤثرة على الساحة فالموضوع جيد وهام حمل إشارات وتعليقات موجزة من قِبل بعض مَنْ تعرضت أعمالهم للنشر في صحف ومواقع إلكترونية دون منحهم حقهم الأدبي المتمثل في إرفاق أسمائهم بأعمالهم عند نشرها أو استخدامها في أي مطبوعة.
منهم مصورون فوتوغرافيون وفنانات تشكيليات من الشباب، الموضوع جميل يضع اللوم على المعنيين بالصفحات الأدبية وصفحات الشعر.
المجلة وفي إصدارها الأخير يؤكد فيها رئيس تحريرها الأستاذ أحمد الغنام الإصرار على تحطيم المعوقات التي نتمنى القضاء عليها ليكون موعد إصدارها ثابتاً.
تعليق
نهمس في أذن الزميل الغنام لنقول، إن جهودك مقدرة وستلقى الاهتمام والتقدير أيضاً في حال إغناء المجلة بمواد نقدية أو دراسات خاصة بالمجلة دون اللجوء إلى استنساخ مواضيع سبق نشرها في مواقع أخرى صحف كانت أو مواقع إنترنت دون الإشارة لتلك المواقع أو الصحف، فتجربتك الصحفية السابقة في مجلات مشهورة تدفعنا للعتب عليك ومطالبتك بالكثير، لك التحية والتهنئة أيضاً بالإصدار الجديد (مع ما نذكر به القراء التشكيليين بتجارب سابقة لم يكتب لها الاستمرار رغم خصوصية ما يُنشر فيها وتفردها بالجديد، منها مجلة النقطة اللبنانية وفنون عربية من لندن ومجلة فن من روشان ومجلة الحياة التشكيلية السورية ومجلة فنون شرقية لفهد الصباغ التي تعتبر آخر الإصدارات وأميزها إلا أنها لم تستمر مع ما نتابعه بين فترة وأخرى لمجلات رسمية تصدرها جمعيات الفنون التشكيلية الخليجية في الكويت والشارقة والبحرين تعتمد بشكل مباشر على الكتاب والنقاد التشكيليين).


monif@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
أوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved