الاقتصادية عالم الرقميمجلة الجزيرة نادي السياراتالرياضيةالجزيرة
Monday 08th January,2007 العدد : 181

الأثنين 19 ,ذو الحجة 1427

الكتابة بالحبر المغربي
من كتابات عبدالرحمن بن زيدان

تأليف: عبدالكريم برشيد
الدار البيضاء - مطبعة رانو البيضاء
يطرح كتاب (الكتابة بالحبر المغربي) علامة توقف عند محطات وتوجهات وتشكلات كتابية في المشروع النقدي للدكتور عبدالرحمن بن زيدان، انطلاقا من فصل معنون ب(صورة الكاتب من كتاباته) إلى آخر إصدار حتى الآن لهذا الناقد الموسوعي ذي النظرة المستقبلية التجديدية المواكبة لكل ما يطفو على سطح الساحة الأدبية والمسرحية بخاصة. وعبدالرحمن بن زيدان - موضوع الكتاب - ناقد وباحث, ومبدع مسرحي، كتب بالحبر المغربي الطبيعي عن المسرح في العالم، وعن العالم في المسرح، والقضايا والإشكاليات والاختيارات.
من أعماله: العار للمتفرجين ومعركة بوفكران التي كتبها بمشاركة الشاعر الزجال محمد بنعيسي, ومَسْرَحَة روايتين للكاتب الروائي الفلسطيني غسان كنفاني عائد إلى حيفا، ورجال في الشمس، وشارك كذلك في كتابة ملحمتين مسرحيتين: رصيد الأصالة وواحة الفرح.
كما أن كتابه مدن في أوراق عاشق هو كتابة إبداعية، فيها صور وخيالات وحالات، وفيها سفريات في الوجدان قبل المكان.
وتتجسد الكتابات النقدية حول المسرح لدى ابن زيدان في العديد من المؤلفات منها: من قضايا المسرح العربي، المقاومة في المسرح المغربي، كتابة التكريس والتغيير في المسرح المغربي، أسئلة المسرح العربي، قضايا التنظير في المسرح العربي من البداية إلى الامتداد، إشكالية المنهج في النقد المسرحي العربي، خطاب التجريب في المسرح العربي، المسرح المغربي في مفترق القراءة.
يقول المؤلف: (الكتابة بالحبر المغربي في كتابات الدكتور عبد الرحمن بن زيدان) شهادة شاهد رأى كل شيء تقريبا، وسمع كل شيء، وكان عمره سطرا في الفضاءات، وكان وجوده جزءا من الأحداث واللحظات.. إن الشهادة في حق ابن زيدان هي شهادة في حق حقبة كاملة من التاريخ، وفي حق مسار علوم وفنون وآداب وصناعات وأخلاقيات وثقافات مختلفة...).
يقع الكتاب في (150) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
أوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved