الاقتصادية عالم الرقميمجلة الجزيرة نادي السياراتالرياضيةالجزيرة
Monday 08th January,2007 العدد : 181

الأثنين 19 ,ذو الحجة 1427

الفشل الإسرائيلي في لبنان
إعداد: أنطوان شلحت
المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية 2006
يضم الكتاب آراء إسرائيلية حول الأداء العسكري للجيش الإسرائيلي خلال الحرب الأخيرة على لبنان، ويعد من أوائل الإصدارات باللغة العربية حول الحرب الإسرائيلية على لبنان، التي استمرت طوال الفترة ما بين 13 تموز - يوليو و14 آب - أغسطس 2006م.
تنقسم مواد الكتاب إلى قسمين: يشتمل الأول على مجموعة كبيرة من المقالات والتقارير التي تغطي محوره العام، ويضمّ القسم الثاني مداخلات تحاول أن تعرض بعض الخلفيات للسجال الدائر حول أداء الجيش الإسرائيلي في هذه الحرب على وجه العموم، وفي طليعة ذلك البحث في مفهوم أو نظرية الأمن الإسرائيلية وفي الإصلاحات التي ينبغي أن يخضع لها الجيش.
وجاء في كلمات التقديم بالكتاب أن: ما يلفت النظر، أول شيء، أن صورة ومحتوى التعاطي مع هذه الحرب يعيدان إلى الأذهان، من عدة نواحٍ، ما أعقب حرب أكتوبر 1973 على مستوى البحث والتحقيق لدى الجانب الإسرائيلي.
وأنه منذ أن اندلعت هذه الحرب، في الثالث عشر من تموز - يوليو 2006، توالت التقييمات من طرف المعلقين والخبراء العسكريين الإسرائيليين، وكان لا بُدَّ من القيام باختيار صارم للمادة عند إعداد هذا الملف، وجاء الاختيار محكومًا بعامل الزمن.
وانتهى بوجه عام لأن المعلقين والخبراء العسكريين الإسرائيليين لا يكادون يجمعون على شيء، حسبما يمكن الاستشفاف من المواد المنشورة، بقدر إجماعهم على إخفاق الجيش الإسرائيلي في هذه الحرب، من جهة وعلى أن هذه الحرب كانت حافلة بالمفاجآت غير المتوقعة، من جهة أخرى.
وتضع على المحكّ الأداء العام للجيش والأداء الخاص للاستخبارات في إسرائيل، ليس فقط على مستوى الأداء الراهن العسكري والسياسي، وإنما ينسحب بأثر رجعي على الأداء في السنوات الست المنصرمة منذ الانسحاب الإسرائيلي، الأحادي الجانب، من جنوب لبنان في أيار 2000، كما توضح ذلك العديد من المداخلات.
الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
أوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved