الاقتصادية عالم الرقميمجلة الجزيرة نادي السياراتالرياضيةالجزيرة
Monday 08th January,2007 العدد : 181

الأثنين 19 ,ذو الحجة 1427

الحقيقة والمآل..
آخر حوار لمالك بن نبي
إعداد: إبراهيم عاصي
دار الأفكار 2006
يضم الكتاب آخر حوار للفيلسوف والمفكر الجزائري مالك بن نبي وهو على مشارف العقد السابع من عمره، وفيه يقدم أفكاره ويطرح تساؤلات عميقة تتصل براهن العالم الإسلامي ومستقبله في ظل الصراع الواقع فيه، ويؤكد في هذا الموضوع أن الأمة الإسلامية مطالبة بالاستعداد التام والمدروس لمواجهة الصراعات القائمة عليها، وكذا المشاكل العالمية التي هي جزء منها.
ويرى المفكر الجزائري مالك بن نبي في مجمل هذا الحوار أن المشكلة الكبرى التي يعاني منها العالم الإسلامي والتي تجعل استمرار هوانه كارثيا هي التخلف، ويؤكد ابن نبي أن التخلف مجموعة من مشكلاتنا، وهي ذات طابع اجتماعي سياسي واقتصادي ونفسي إلى حد ما. ويضيف المفكر الكبير في هذا الصدد أن ما يواجه العالم بشكل عام هي مشكلاته النفسية وهذا التحليل يأتي بالنظر العميق، فالمشكلات السياسية والاقتصادية هي الظاهرة والمشكل الجوهري الذي يقف وراءها هو المشكل النفسي.
وفيما يخص العالم الإسلامي فيرى ابن نبي أنه شاء أم أبى يعيش المشكلات العالمية؛ لأن من طبيعة المشكلات العالمية أنها تنعكس على الأجزاء مهما استقلت هذه الأجزاء بذاتها وانكمشت على نفسها، والأحداث العالمية والمشكلات العالمية يصلنا صداها وتؤثر في حياتنا وتقدر أقواتنا، فلا بد إذن أن نتجنب سلوك النعامة؛ لأن من يتعمد تجاهل الخطر المحدق به يكون واحدا من اثنين إما مستهترا أو مجنونا.
ولد مالك بن نبي في مدينة قسنطينة في الشرق الجزائري سنة 1905م، في أسرة فقيرة بين مجتمع جزائري محافظ، عمل في محكمة (آفلو)، احتك أثناء هذه الفترة بالفئات البسيطة من الشعب فبدأ عقله يتفتح على حالة بلاده.
انغمس في الدراسة، وفي الحياة الفكرية، كما تزوج فرنسية واختار الإقامة في فرنسا وشرع يؤلف في قضايا العالم الإسلامي كله، فكان سنة 1946 كتابه (الظاهرة القرآنية) ثم (شروط النهضة) 1948 و(وجهة العالم الإسلامي) 1954م. وأطلق عليه ابن خلدون العصر الحديث.
الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
أوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved